تناقضات الفکر الوجودى في مسرح "سارتر" دراسة تحليلية على نماذج مختارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النقد المسرحي المساعد بقسم الدراسات المسرحية - کلية الآداب- جامعة الاسکندرية

المستخلص

ارتکزت الوجودية بوصفها مذهبًا فلسفيًا على فکرة أن الوجود يسبق الماهية، وتفرعت عن هذه الفکرة مبادئ کالحرية والاختيار والمسؤولية والالتزام. ولم يقتصر نشاط الوجودية على مجال الفلسفة، بل تعدته إلى مجال الأدب فارتأت فيه أرضًا خصبة لغرس مبادئها، فلم يکتف "سارتر" بطرح أفکاره في کتبه الفلسفية، "بل لجأ إلى الأدب الروائي والمسرحي، ليجعله بوقًا لها. وقد ظلت الوجودية في مرمى سهام النقد، فهناک من اتهم الوجودية بطغيان النزعة الفردية، واللاعقلانية، والتشاؤم، وهناک من اتهم "سارتر" بالتناقض بين أفکاره الواردة في کتبه الفلسفية وتلک التى أوردها على لسان شخصياته المسرحية، وهو ما دفع الباحث لدراسة نماذج من نصوص "سارتر" بهدف الوقوف على هذا التناقض وکشف أسبابه وقد أکدت الدراسة على وجود تناقض بين أفکار "سارتر" عن الحرية والمسؤلية والالتزام وبين سلوک وأفعال أبطال مسرحياته ووقفت على أسباب هذا التناقض ومبرراته الفکرية والدرامية وأشار الباحث إلى أن اختلاف الآراء حول تفسيرات نصوص "سارتر"، وتناقضاتها هو تأکيد على ثرائها الفکري  وتحفيزها لذهن المتلقي للکشف عن مستوياتها الرمزية.

الكلمات الرئيسية


 
1-    جان بول سارتر: الذباب (الندم)، ت: محمد القصاص، دار الکتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1967.
2-    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: الشيطان والإله الطيب، ت: سامي الجندي، المکتب التجاري ، بيروت، ط1، د.ت.
3-          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: الوجودية مذهب إنساني، ت: عبد المنعم الحفني، ط1، مطبعة الدار المصرية، القاهرة، 1964.
4-     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: الوجود والعدم، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار الآداب، بيروت، ط1، 1966.
5-    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: سارتر عاصفة على العصر، ت: مجاهد عبد المنعم مجاهد دار الآداب، بيروت، 1965.
6-    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : لا مفر، ت: جلال العشري، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1977.
7-    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: ما الأدب؟ ، ت: محمد غنيمي هلال، مکتبة الأسرة، القاهرة، 2000.
8-    جلال العشري:  المسرح فن وتاريخ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1991.
9-    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: من الوجودية إلى العبث، مسرحيتان ودراستان، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1977.
10-حبيب الشاروني: أزمة بين برجسون وسارتر، دار المعارف، القاهرة، ١٩٦٣.
11-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: فلسفة جان بول سارتر، منشأة المعارف، الاسکندرية، د.ت.
12-  ديف روبنسون، جودي جروفز: أقدم لک الفلسفة، ت: إمام عبد الفتاح إمام، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2001.
13-  عبد المنعم ابراهيم البحقيري: الإنسان والحرية في مسرحيات سارتر، (مجلة المسرح)، العدد41، السنة الرابعة، وزارة الثقافة والإرشاد القومى، القاهرة 1967.
14-  فرنسيس جانسون: سارتر بقلمه، ت: خليل صابات،  منشورات نزار قباني، بيروت، 1967.
15-  فؤاد کامل : فلاسفة وجوديون "مذاهب وشخصيات"، دار الطباعة القومية، ١٩٥٩.
16-  کامل محمد محمد عويضة: جان بول سارتر فيلسوف الحرية، دار الکتب العلمية، بيروت، 1977.
17-  لطفي فام: المسرح الفرنسي المعاصر، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1964.
18-  محمد القصاص: مقدمة مسرحية الذباب (الندم)، دار الکتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1967.
19-  محمد زکي عشماوى: المسرح، أصوله، وإتجاهاته المعاصرة مع دراسات تحليلية مقارنة، دار النهضة العربية، بيروت، 1989.
20-       محمد سعيد العشماوى: تاريخ الوجودية في الفکر البشري، دار سيناء للطباعة والنشر، القاهرة، 1992.
21-       مصطفى على عمر: الاتجاهات الفکرية في الأدب المسرحي، دار المعارف، الاسکندرية، 1980.
22-       منال فودة: التراجيديا الإغريقية في المسرح المعاصر، مکتبة بستان المعرفة، الاسکندرية، 2014.
23-         هيفا نبي: إحدى الشخصيات المسرحية لسارتر ساهمت في تشويه أفکاره (مقال الکتروني بتاريخ إبريل 2021). https://alarab.co.uk