الإسهام النسبى لکل من التفکير الإيجابى ومنظور زمن المستقبل فى التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الانفعالى لدى طلاب جامعة دمنهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه علم النفس التربوى ، کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث التعرف على طبيعة العلاقة بين کل من التفکير الإيجابى ومنظور من المستقبل واستراتيجيات التنظيم الانفعالى وکذلک إمکانية التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الانفعالى فى ضوء کل من التفکير الإيجابى ومنظور زمن المستقبل لدى لدى طلاب الجامعة
    وتکونت عينة الدراسة الحالية من (80 ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بالشعبتين العلمية والادبية بکلية التربية جامعة دمنهور ، بواقع (40) طالب وطالبة للشعب العلمية ، (40) طالب وطالبة للشعب الأدبية والذين تتراوح أعمارهم بين "18-19" سنة بمتوسط عمري (18.9 سنة ) وانحراف معياري (0.122)  واستخدمت الدراسة مقياس التفکير الإيجابى (إعداد الباحثة) ، مقياس منظور زمن المستقبل ، إعداد صلاح شريف عبد الوهاب (2011) ، استبانة استراتيجيات التنظيم الانفعالى إعداد  (Garnefski & Kraaij, ( 2007ترجمة الباحثة ، وتوصلت نتائج البحث  إلى وجود علاقة بين التفکير الإيجابى واستراتيجيات التنظيم الانفعالى ، ووجود علاقية بين  منظور زمن المستقبل واستراتيجيات التنظيم الانفعالى ، کذلک أظهرت النتائج وجود اسهام لمنظور زمن المستقبل ببعديه الدافعى والمعرفى فى التنبؤ  باستراتيجيات التنظيم الانفعالى وإسهام أبعاد التفکير الإيجابى ماعدا  (الضبط الانفعالى والتقبل الإيجابى للآخرين ) فى التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الانفعالى 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. آمنة حکمت احمد (2020) . التنظيم الانفعالى وعلاقته بالتفکير الإيجابى لدى طلبة جامعة اليرموک . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 11(30): 30-46.
    2. حيدر مزهر يعقوب (2011) . التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالى . المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين - الموهبة والإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب ، عمان ، 449- 467.
    3. زياد برکات (2019) . التوجه الزمنى لدى طلبة الجامعات الفلسطينية فى محافظة طولکرم . مجلة  العلوم النفسية والتربوية ، 2 (5) :12-33
    4. سعيد بن صالح الرقيب(2008). أسس التفکير الإيجابى وتطبيقاته تجاه الذات والمجتمع فى ضوء السنة النبوية . المؤتمر الدولي عن تنمية المجتمع : تحديات وآفاق ، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا ، 1-56.
    5. صبا فائق(2016) . التنظيم الانفعالي وعلاقته بالتفکير السلبي والايجابي لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، جامعة بغداد، العراق.
    6. صفاء صبح ، عبير زيزفون (2019) . مستوى المنظور المستقبلى لدى طلبة جامعة تشرين فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة تشرين ، الآداب والعلوم الإنسانية ، 41(6) :101-116.
    7. صلاح شريف عبد الوهاب (2011)المرونة العقلية وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل وأهداف الانجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية. (20(، جامعة المنصورة. 20 -78
    8. عبد السلام هاني عبد الرحمن، خلدون ابراهيم الدبابي(2019) . النمذجة السببية للعلالقات بين النظريات الضمنية في الانفعال والتنظيم الانفعالى(وفق استراتيجية إعادة التقييم المعرفي) والسعادة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس، 13(3) :538-557.
    9. عبد العزيز حيدر الموسوى ، أنس شطب (2016). التدفق النفسي على وفق التفکير الإيجابي لدى طلبة الجامعة . مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الانسانية ، 18،                   51-92.

    10. عفراء ابراهيم العبيدى (2013) . التفکير ( الإيجابي-السلبي)‎ و علاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد. المجلة العربية لتطوير التفوق ، 4(7) : 123- 153.

    11. غادة محمد شحاتة (2015) . الکفاءة الأکاديمية فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة وعلاقتها بکل من الصمود الأکاديمى والتفکير الإيجابى لطلبة جامعة الزقازيق. رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق .

    12. فيصل خليل ، عبد الناصر دياب ، محمد أمين (2019) . القدرة التنبؤية لأبعاد منظور زمن المستقبل بالتعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة جامعة اليرموک. مجلة الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس ، 13(3) : 441- 457.

    13. محمد خلوفة عبد الله (2020) .مستوى التنظيم الانفعالى وعلاقته بجودة الحياة لدى المتزوجين حديثًا بمنطقة مکة المکرمة ، مجلة بحوث فى التربية النوعية، 633،37-664.

    14. مرام هشام رمضان ، رافع عقيل الزغول (2021) . التنبؤ باليقظة العقلية من خلال منظور زمن المستقبل . مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 29(5) :287-310.

    15. مصطفى على مظلوم (2017) . تنظيم الانفعال وعلاقته بالأليکسيثيميا لدى عينة من طلاب الجامعة (دراسة سيکومترية – کلينيکية). دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، 82: 143-212

    16. 16 - منتهى عبد الصاحب ، سوزان  دريد أحمد(2014) . التفکير الإيجابى وعلاقته بالدافعية الأکاديمية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة کلية التربية . مجلة البحوث النفسية والتربوية ، 41 ، 113- 142.

    17. نعمات محجوب (2021) . القيمة التنبؤية لمنظور زمن المستقبل في التدفق النفسي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس . مجلة البحث العلمى فى التربية ، 22 (5) : 85- 108.

    18. نورة دخيل الله الحارثى (2021).استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفيًا وعلاقتها بالصمود الأکاديمى لدى طالبات جامعة الطائف . المجلة العلمية لکلية التربية - جامعة أسيوط ، 37(1):241-311.

    19. يوسف فهمى اسليم (2017). التفکير الإيجابى وعلاقته بالتنظيم الانفعالى لدى عينة من خريجى الجامعات الفلسطينية . رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة