برنامج معرفي نفسعصبي وتأثيره في تحسين زمن الانتقال العصبي والسيطرة الانتباهية لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة الإسکندرية .

2 أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية - جامعة الإسکندرية .

3 مدرس بقسم علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة الإسکندرية .

المستخلص


سعى البحث الحالي تجريبيًا إلى تعُّرف تأثير البرنامج المعرفي النفسعصبي القائم على نظرية PASS في تحسين زمن الانتقال العصبي، والسيطرة الانتباهية الأدائية باستخدام برمجية (E-Prime)، وکذلک السيطرة الانتباهية المقدﱠرة ذاتيًا، ووصفيًا إلى تفسير العلاقة بين کل من السيطرة الانتباهية الأدائية والمقدرة ذاتيًا، عُنى – کذلک – کيفيًا إلى دراسة حالة الطلاب ذوي الدرجات الطرفية لزمن الانتقال العصبي، والسيطرة الانتباهية الأدائية والمقدﱠرة ذاتيًا؛ لدى طلاب کلية التربية - جامعة الإسکندرية (ن=240)، وقد أسفرت الدراسة التجريبية باستخدام درجات التحسن عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التحسن في القياسين القبلي والبعدي، لکل من زمن الانتقال العصبي للصور والدرجة الکلية، وکذلک للسيطرة الانتباهية الأدائية، والمقدﱠرة ذاتيًا، لصالح درجات التحسن في المجموعة التجريبية، کما کشف تحليل التباين ذا القياسات المتکررة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس: القبلي، والبعدي، والتتبعي لزمن الانتقال العصبي، والسيطرة الانتباهية الأدائية لصالح القياس القبلي، وکذلک للسيطرة الانتباهية المقدﱠرة ذاتيًا (الترکيز والتحويل)، لصالح القياس البعدي، کما کشفت الدراسة الوصفية عن عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين السيطرة الانتباهية الأدائية والمقدﱠرة ذاتيًا، کما خَلُصَتْ الدراسة الکيفية إلى وجود أسباب نفسية، ومعرفية، واجتماعية وراء انخفاض وارتفاع زمن الانتقال العصبي والسيطرة الانتباهية الأدائية والمقدﱠرة ذاتيًا.

الكلمات الرئيسية


 
1-  سامي عبد القوي (2010).علم النفس العصبي الأسس وطرق التقييم، ط2،القاهرة: دار الأنجلو المصرية.
2-   صالح محمود حسن (2010). زمن الانتقال العصبي بين شقي المخ لدى المبدعين وعلاقته ببعض الوظائف التنفيذية دراسة على عينة من طلاب الجامعة. رسالة ماجستير. کلية الآداب. جامعة بني سويف.
3-   طارق نور الدين محمد (2019). الفروق بين الطلاب العاديين والموهوبين في معالجة الکلمات في ضوء کل من سعة الانتباه، زمن الانتقال العصبي بين شقي الدماغ واليد المهيمنة. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية. 29 (4). 229- 249.
4- عدنان يوسف العتوم (2012).علم النفس المعرفى النظرية والتطبيق ،ط 3،عمان: دار المسيرة للنشر.
5- علا عمر منجود (2018). زمن الانتقال العصبي في علاقته بسرعة معالجة المعلومات وحل المشکلات لدى عينة اطفال صعف الانتباه وفرط الحرکة والاسوياء. رسالة دکتوراه.کلية        الآداب. جامعة المنيا.
6- عمرو يوسف (2019). تقنيات التصميم التجريبي باستخدم E-PRIME، القاهرة: عالم الکتب.
7- فتحي مصطفي الزيات (2006). الأسس المعرفية للتکوين العقلي وتجهيز المعلومات، ط2، المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر.
8- محمد حبشي حسين (2سبتمبر، 2021).التحليل الإحصائي للتصميم التجريبي قياس قبلي وبعدي ومجموعة ضابطة باستخدام الدرجات المکتسبة SPSS   [ملف فيديو]. متاح على      https://www.youtube.com/watch?v=01pwnJ26YWU
9- نرمين عبد الوهاب أحمد صالح، سعيد محمود خضير (2015). مقياس کفاءة الإنتقال العصبي البصري بين نصفي المخ . المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي.                 3 (2). 209- 236.