دور القيادات الإدارية في تعزيز ممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية (دراسة ميدانية بکلية التربية- جامعة الإسکندرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم- کلية التربية - جامعة الإسکندرية

2 المدرس بقسم أصول التربية - کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الوقوف على درجة تعزيز القيادات الإدارية لممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين، والدور الذي يلعبه مدخل القيادة الأخلاقية فى تعزيز القيادات الإدارية لممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين بکلية التربية جامعة الإسکندرية، والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التحقق من ممارسة مجالات المواطنة الرقمية بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ والتي قد تُعزى إلى متغير (النوع - المؤهل الدراسي - عدد سنوات الخدمة - عدد الدورات التدريبية في المجال التکنولوجي والحاسب الآلي)، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من المقترحات الإجرائية اللازمة لتفعيل دور القيادة الأخلاقية؛ مما قد يسهم فى تعزيز ممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين بکلية التربية جامعة الإسکندرية.
                وقد تکونت الإستبانة في صورتها النهائية من (38) عبارة موزعة على أربعة مجالات رئيسة للمواطنة الرقمية والتي تتمثل في المجالات (التثقيف والتعليم الرقمى، والمشارکة الرقمية، والأخلاقيات الرقمية، والحماية الإلکترونية)، وبلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (144) استبانة.
وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى:
1-       أن واقع توافر ممارسة أبعاد المواطنة الرقمية من وجهة نظر السادة الإداريين بکلية التربية جامعة الإسکندرية جاء بتقدير متوسط، وحصل على نسبة مئوية بلغت (57,00%).
2-       عدم وجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث على ممارسات مجالات المواطنة الرقمية، تبعاً لاختلاف مُتغير النوع.   
3-       يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 فقط في بُعدى القانون الرقمي، الصحة والسلامة الرقمية لصالح السادة الإداريين الحاصلين على مؤهل عالٍ.
4-       عدم وجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث على مجالات المواطنة الرقمية، تبعاً لاختلاف مُتغير عدد سنوات الخبرة.
5-       يوجد فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث على ممارسات مجالات المواطنة الرقمية تبعاً لاختلاف مُتغير عدد الدورات التدريبية في المجال التکنولوجي والحاسب الآلي، وأن هذه الفروق لصالح حاصل على 3 دورات تدريبية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم. (2003). لسان العرب (ط4). دار الحديث.
    2. البشري، قدرية محمد. (2011). أخلاقيات مهنة التعليم. دار الخليج.
    3. الجزار، هالة (2014). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية تصور مقترح. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (56)، 385 – 414.
    4. الجعيثني، ختام قاسم مصطفى. (2017). درجة ممارسة مديري المدارس الإبتدائية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلميهم [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية. الجامعة الإسلامية.
    5. الحبيب ماجد محمد (2020). دور المرشد الطلابي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب من وجهة نظر مشرفي التوجيه والإرشاد الطلابي بإدارة تعليم الرياض. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، 6 (2)، 123 - 153.
    6. الدهشان، جمال علي (2016)، المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية في العصر الرقمي. مجلة نقد وتنوير، 2 (5)، 71 - 104.
    7. الدوسري، فؤاد فهيد شائع. (2017). مستوى توافر معايير المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. (219). 107 - 104.
    8. الراشد، خولة رسمي (2020): مدى إمتلاک طلبة الجامعات الأردنية الحکومية لمهارات المواطنة الرقمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (10)، 119 – 138.
    9. راضي، جواد وحسن، عبدالله. (2010م). العلاقة بين السلوک الأخلاقي للقيادة والإلتزام التنظيمي: دراسة اختبارية کلية الإدارة والإقتصاد، جامعة القادسية.
    10. زايد، أحمد. (2010). المواطنة والمسئولية الإجتماعية مدخل نظري، المؤتمر السنوي الحادي عشر (المسئولية الإجتماعية والمواطنة)، المرکز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية. القاهرة. 20 – 40.
    11. الزبيدي، مشعل بن عبيد إبراهيم. (2021). درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام بمحافظة الحجره للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالإلتزام التنظيمي للمعلمين. مجلة القراءة والمعرفة. (233)، 333 - 360.
    12. الزهراني، سلوى بنت عطية بن علي، وشريف، شريف محمد محمد (يناير 2020): "درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة قلوة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمات من وجهة نظرهن، مجلة التربية، کلية التربية جامعة الأزهر، 2 (185)، ص 673 - 723.
    13. السعود، راتب سلامة (2-5 مارس 2014). بناء المنظومة الأخلاقية في المؤسسات التربوية، الندوة الدولية العلمية الثالثة لکلية التربية بعنوان: "التربية آفاق مستقبلية"، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية،1 – 26.
    14. السليحات، روان يوسف؛ السرحان، خالد علي عوض. (2018). درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة مرحلة البکالوريوس في کلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. مجلة دراسات العلوم التربوية. 45 (3). 19 – 33.
    15. خليل، سحر عيسى محمد. (2020). دور أتمتة التعليم الثانوي في تأصيل قيم المواطنة لدى طلابه. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 73، 541 – 593.
    16. شعبان، اماني عبد القادر محمد (2018)، رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية، 25 (114)، 73 – 132.
    17. شهدة، السيد علي السيد وأحمد، إيمان الشحات سيد. (2019). مستوى وعي طلبة کلية التربية بجامعة الزقازيق بأبعاد المواطنة الرقمية. دراسات تربوية ونفسية، (105)، 1 – 37.
    18. الطائي، يوسف، عبدالله، هارون، ورشيد، وريا. (2017). القيادة الأخلاقية ودورها في النزاهة التنظيمية للحد من مغذيات الفساد الإداري: دراسة تطبيقية، مجلة التنمية البشرية، 3(2)، 272 – 311.
    19. الطراونة، تحسين. (2010). الأخلاق والقيادة، الرياض. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
    20. عابدين، محمد عبد القادر. (2005). الإدارة المدرسية الحديثة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
    21. عباس، ياسر ميمون. (2011). المؤسسات التعليمية المصرية وتنمية قيم المواطنة لدى طلابها: التحديات والفرص، مجلة کلية التربية جامعة طنطا، 44، 387 – 444.
    22. عبد الرازق، إبتسام عمر. (2020). تفعيل التربية على المواطنة الرقمية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على ضوء خبراء بعض الدول الأجنبية. مجلة البحث العلمي في التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21 (1)، 135 – 167.
    23. عبد القوي، حنان عبد العزيز (2016): المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة بمصر – کلية البنات جامعة عين شمس نموذجاً، مجلة البحث العلمي في التربية، (17)، 387 – 440.
    24. عبد الهادي، حسن. (2020). إشکالية تحديد السلوک الرقمي وحقوق المواطنة الرقمية عند مستخدمي الأنترنت: دراسة ميدانية قياسية عند عينة من طلبة کلية الإعلام في جامعة بغداد، مجلة الجامعة العراقية، 3 (46)، 382 – 398.
    25. عبود، نجم (2011). أخلاقيات الإدارة في عالم متغير، منشورات المنظمة العربية.
    26. عفيفي، صديق محمد. (2005). أخلاق المهنة لدى المعلم. المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
    27. غنيم، صلاح الدين عبد العزيز عبد الوهاب (2020). "القيادة الأخلاقية في الإدارات التعليمية: دراسة حالة"، المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، ج (77) 1، ص 2193 – 2229.
    28. غيث، محمد عاطف. (1995). قاموس علم الإجتماع. دار المعرفة الجامعية.
    29. الکواري، علي خليفة. (2001). المواطنة والديمقراطيه في البلدان العربية. مرکز H دراسات الوحدة العربية.
    30. قاموس المعاني الجامع: متاح على  http://www.almaany.com/ar.
    31. کفافي، حنان مصطفى. (2016). تصور مقترح لتنمية وعي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بثقافة المواطنة الرقمية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد خاص، 35 – 70.
    32. کنعان، نواف. (2006). القيادة الإدارية. (ط3). دار الثقافة للنشر.
    33. محروس، غادة کمال. (2018). مستوى معرفة معلمي. رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية بأبعاد المواطنة الرقمية. مجلة البحث العلمي في التربية. 5 (19). 515 – 547.
    34. مرسي، محمد منير. (2001). الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقها. دار الکتاب.
    35. المسلماني، لمياء إبراهيم. (2014). التعليم والمواطنة الرقمية: رؤية مقترحة. مجلة عالم التربية. (47). 15 – 94.
    36. الملاح، تامر المغاوري. (2017). المواطنة الرقمية، دار السحاب للنشر والتوزيع.
    37. ناجي، مها محمود قطب. (2019). المواطنة الرقمية ومدى الوعي بها لدى طلبة قسم المکتبات والوثائق والمعلومات بجامعة أسيوط: دراسة إستکشافية. المجلة العلمية للمکتبات والوثائق والمعلومات، 1 (2)، 71 – 122.
    38. ندا، صفاء علي رفاعي. (2021). المواطنة الرقمية وتغير القيم في المجتمع المصري: دراسة وصفية مطبقة على کلية التربية – جامعة الإسکندرية، مجلة کلية الآداب، 13 (2)، 2073 – 2130.
    39. النشاش، فاطمة محمود والکيلاني، أنمار مصطفى (2015). "تطوير مدونة أخلاقية للقيادة الخدمية التربوية في الأردن"، مجلة دراسات العلوم التربوية، 42 (2)، 347 – 359.
    40. هاوس، بيتر نورث (2008): القيادة الإدارية: النظرية والتطبيق (ترجمة، محمد معاذ المعيوف، محمد بن معاذ). معهد الإدارة العامة، الرياض (2013).
    41. هلل، شعبان أحمد (إبريل، 2021)، آليات تفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بالمدارس الثانوية في ضوء بعض النماذج العالمية. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 2 (84)، 669 – 716.
    42. وزارة الإتصالات وتکنولوجيا المعلومات (2018). إستراتيجية القومية لتکنولوجيا الإتصالات والمعلومات متاح في: https://www.mcit.gov.ed
    43. وطفة، علي أسعد. (2013). في مفهوم الأخلاق: قراءة فلسفية معاصرة. شؤون إجتماعية، 30 (119)، 91 – 123.
    44. يوسفي، راضية، ويوب، آمال (2018)، مستوى تطبيق مبادئ الديمقراطية وعلاقتها بتنمية الإبداع لدى الموارد البشرية من وجهة نظر العاملين بوحدة أغذية الأنعام UAB بوضروة بقالمة. مجلة الأقتصاد والتنمية البشرية، 9(20)، 327 – 340.
    45. يوسفي، راضية، ويوب، آمال (2020)، أثر القيادة الأخلاقية في تنمية إبداع الموارد البشرية (دراسة ميدانية بمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالمة). مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية، (12 (1) 85 – 104.