الممارساتُ التدريسيةُ في التعليمِ المتزامنِ عن بعد لمعلمي الرياضياتِ لعملياتِ القوةِ الرياضيةِ ومعوقاتُ توظيفها خلال جائحةِ کوفيد-19 في دولةِ الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات التدريسية في التعليم المتزامن عن بعد لمعلمي الرياضيات لعمليات القوة الرياضية ومعوقات توظيفها خلال جائحة کوفيد-19 في دولة الکويت وقد استُخدم المنهج الوصفي النوعي المعتمد على استخدام بطاقة الملاحظة الصفية الکمية المحددة والمقابلات الشخصية وذلک لمناسبتها لهدف الدراسة. فقد تکونت عينةُ الدراسةِ من (21) معلم من معلمي الرياضيات لمراحل التعليم العام في دولة الکويت. أظهرت النتائج أن الممارسات التدريسية عن بُعد لعمليات القوة الرياضية جاءت بدرجة عالية. حيث حصل مجال التواصل الرياضي على أعلى متوسط حسابي، يليه مجال الاستدلال الرياضي، وبعده الترابط الرياضي. ومن أهم معوقات توظيف الممارسات التدريسية في التعليم المتزامن عن بعد لعمليات القوة الرياضية هو ضعف تمکن المعلمين من مهارات تصميم لأنشطة التفاعلية، وقلة الترکيز على مهارات الاستدلال الرياضي في حل المشکلات، وافتقار الطلبة لمعرفة أساسيات الرياضيات کتعلم ذو معنى. وأوصت الدراسة بوضع خطط بديلة لتوزيع المنهج الدراسي لمواجهة الأزمات تفادياً للفاقد التعليمي في المفاهيم والمهارات الرياضية وخاصة في مجال الترابط الرياضي، وعقد ورش عمل حول کيفية تطبيق مبادئ تدريس الرياضيات الفعالة مع الأخذ بعين الاعتبار الترابط الرياضي

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. آل إبراهيم، محمد و زربطان، ناديه (2021). اتجاهات طالبات المرحلة الثانوية نحو استخدام بيئة الفصول الافتراضية في تدريس الرياضيات بإدارة تعليم صبيا، المجلة التربوية –کلية التربية - جامعة سوهاج- أکتوبر (2)،1164-1193. Doi:10.12816/EDUSOHAG.2021
    2. أبو موسى، مفيد وصالح، جعفر. (2021). إثر استخدام الرحلات المعرفية والمنصات التعليمية لتدريس الرياضية في تنمية القوة الرياضية لدي طلبة الصف الثامن الأساسي، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 45(1)،176-201.    DOI:            http://doi.org/10.36771/ijre.45.1.21-pp175-201
    3. جرار، تهاني. (2018). أثر استخدام القوة الرياضية في التفکير الابداعي والاستدلال المنطقي لدى طلبة الصف العاشر (رسالة دکتوراة. جامعة القدس). https://dspace.alquds.edu/handle/20.500.12213/3175
    4. حسن، ابراهيم. (2020). تعليم وتعلم الرياضيات عن بُعد في ظل جائحة کورونا: الواقع والمأمول. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،3(4)،355-337. http://dx.doi.org/10.29009/ijres.3.4.8
    5. خليل، إبراهيم. (2016). الممارسات التدريسية لمعلمي رياضيات الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في مکونات القوة الرياضية. ‎مجلة رسالة التربية وعلم النفس. 54، 151-.172 DOI:0031927/10.12816
    6. السعيد، رضا. (2018). القوة الرياضية مدخل للتميز والبراعة في تعليم وتعلم الرياضيات. مکتبة نانسي للطباعة والنشر والتوزيع.
    7. الشمري، سلمان. (2020). دور التعليم الإلکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية. مجلة التربية-جامعة الازهر،1(188)،293-323. http://search.mandumah.com/Record/1089710
    8. الصالح، أمل. (2021). درجة ممارسة وزارة التربية في دولة الکويت لإدارة الأزمات خلال فترة جائحة کورونا (کوفيد-19)، والتحديات التي تواجهها وفق آراء العاملين: دراسة ميدانية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 19-62.
    9. العازمي، طلال، والخطيب، جمال. (2021). التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بُعد من وجهة نظر أولياء أمورهم بدولة الکويت، مجلة کلية التربية-جامعة أسيوط،37(3)،341-374. http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
    10. عرام، عوض. (2020). أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات القوة الرياضية لدى معلمي رياضيات التعليم الأساسي. مجلّة جامعة عدن الإلکترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية،1(4)،315-329.‎ DOI: https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2020.4.64
    11. العنزي، سامي والسعيدي، عيد. (2021). التعلم عن بعد کخيار استراتيجي في فلندا في مجابهة جائحة کوفيد-19 وإمکانية الإفادة منها في دولة الکويت (دراسة مقارنة). مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)،252-276. ISSN:2709-5231
    12. القبيلات، محمد والمقدادي، أحمد. (2014). أثر التدريس وفق القوة الرياضية على استيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. دراسات العوم التربوية،333،41-346. Doi.10.12816/0007882
    13. القلاف، نادية. (2021). تأثير التدريس باستخدام الفصول الإلکترونية "التفاعلي-التعاوني-التکاملي" على مستوى التذکر والفهم والتطبيق في تعلم مادة الرياضيات لمتعلمي المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية-جامعة أسيوط،37(5)،1-30. رقم المستخلص: رقم 1157514 http://search.mandumah.com/Record/1157514

    قناوي، شاکر. (2020). جائحة کورونا والتعليم عن بُعد: ملامح الأزمة وآثارها بين الواقع والمستقبل، والتحديات والفرص. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،3(4)،225-260.