الاتجاه نحو التعلم في ضوء نموذج مارزانو وعلاقته بدرجة وعي عينة من طلاب کلية المعلمين بجامعة الملک سعود ببعض المهارات الحياتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم علم النفس التربوى- کلية التربية – جامعة الإسکندرية

2 مدرس بقسم علم النفس التربوى – کلية التربية- جامعة الإسکندرية

المستخلص

 
       هدف البحث إلى دراسة اتجاهات طلاب کلية المعلمين بجامعة الملک سعود نحو عملية التعلم في ضوء أحد نماذج التعلم الحديثة        (نموذج مارزانو) ، وکذلک تنمية وعي الطالب المعلم بالمهارات الحياتية وأهميتها بالدراسة الجامعية ، ودراسة العلاقة بين اتجاهات الطلاب المعلمين نحو عملية التعلم في ضوء نموذج مارزانو ودرجة وعيهم بالمهارات الحياتية کمتطلب أساسي للنجاح الأکاديمي ، في الإطار النظري تمت مراجعة نموذج أبعاد التعلم لمارزانو Marzano بمکوناته الخمسة (الإدراکات والإتجاهات الإيجابية نحو عملية التعلم – اکتساب وتکامل المعرفة – توسيع المعرفة وصقلها – استخدام المعرفة بطريقة ذات معنى – عادات العقل) ، وکذلک مفهوم المهارات الحياتية وأهميتها وأبرز تصنيفاتها.
تکونت العينة النهائية من (132) طالباً من طلاب کلية المعلمين بجامعة الملک سعود ، وتضمنت الأدوات مقياس الوعي بالمهارات الحياتية : تم تصميمه في ضوء تصنيف اليونيسيف 2005 وتضمن 29 مفردة توزعت على أبعاد ثلاثة هي : مهارات التواصل بين الإفراد ، ومهارات صنع القرار والتفکير الناقد ، ومهارات التعامل وإدارة الذات. ، وتم تصميم مقياس الاتجاه نحو التعلم : في ضوء نموذج مارزانو لأبعاد التعلم وتضمن الأبعاد الخمسة لنموذج مارزانو وتکون من 50 مفردة وقد تمتعت الأداتين بمؤشرات صدق وثبات مناسبة .
في النتائج : وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين درجة الوعي بالمهارات الحياتية وکل  بعد من أبعاد الاتجاه نحو التعلم في ضوء نموذج مارزانو (الإتجاهات الإيجابية نحو التعلم – اکتساب وتکامل المعرفة – توسيع المعرفة وصقلها – الاستخدام ذي المعنى للمعرفة -عادات العقل ).
وقد أمکن التنبؤ بدرجة الوعي بالمهارات الحياتية لدى الطلاب المعلمين بجامعة الملک سعود من خلال مکونات الاتجاه نحو التعلم في ضوء  نموذج مارزانو وأمکن استخلاص معادلة انحدارية تعبر عن هذه العلاقة بطريقة تحليل الانحدار التدريجي کما يلي
الوعي بالمهارات الحياتية= 69.19 + (1.932 الإتجاهات والإدراکات الإيجابية نحو التعلم  + 1.048 اکتساب وتکامل المعرفة  + 1.018 عادات العقل المنتجة +   1.202 تعميق المعرفة وصقلها)
أعلى درجات الوعي بالمهارات الحياتية لدى طلاب العينة کانت خاصة بمهارات التعامل وإدارة الذات حيث بلغت قيمة متوسط درجتها 4.37 وبذلک صنفت بأنها مهارات مهمة جدا ، تلتها المهارات الحياتية الخاصة بالتواصل بين الأفراد بمتوسط قدره 4.14 وبذلک صنفت بأنها مهارات مهمة ، تلتها المهارات الخاصة بصنع القرار والتفکير الناقد حيث بلغت قيمة متوسطها 3.88 وبذلک صنفت بأنها مهارات مهمة من وجهة نظر الطلاب المعلمين بجامعة الملک سعود بالعينة قيد البحث.
 
 
 

  1.  

    1. أحمد أبو الحمائل (2013) ، فعالية برنامج إثرائي في العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة ، مجلة کلية التربية ببنها ، العدد (93) يناير ج (1)  ، ص ص :111 :145
    2. أحمد حسين اللقاني وآخرون (2001)مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل،القاهرة، عالم الکتب.
    3. أحمد عبد المعطي ودعاء مصطفى (2008).المهارات الحياتية ،القاهرة دار السحاب للنشر والتوزيع.
    4. أماني الحصان (2007)فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفکير والاستيعاب المفاهيمى في العلوم والإدراکات نحو بيئة الصف لدى تلميذات المرحلة الابتدائية رسالة دکتوراه غير منشورة کلية التربية للبنات الأقسام الأدبية الرئاسة العامة لکليات البنات
    5. بهجت التخاينة ( 2011(.فعالية استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على بعض أبعاد التعلم في الاتجاه والاتصال الرياضى لدى طلاب المرحلة الأساسية في مدارس تربية عمان الخاصة ، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية ) المجلد التاسع عشر , العدد الأول , ص399 ـ ص426 يناير 2011
    6. خالد الباز (2001) فعالية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس مادة الکيمياء على التحصيل والتفکير المرکب والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام بالبحرين المؤتمر العلمي الخامس التربية العلمية للمواطنة الجمعية المصرية للتربية العلمية الإسکندرية 413- 447.
    7. خديجة بخيت (2011). فاعلية الدراسة الجامعية في تنمية المهارات الحياتية "دراسة ميدانية على طالبات کليات التربية للبنات" بجامعة الملک عبد العزيز ، مجلة دراسات عربية في علم النفس ، المجلد الخامس ، العدد الأول يناير.ص 18- ص 50
    8. رجب شعبان وأحمد عفيفي (2006). المماراسات التدريسية لمعلمي المرحلة الإعدادية في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو "مجلة کلية التربية جامعة الفيوم ،المجلد الحادي عشر ، العدد الثاني.ص 102- ص 135 .
    9. صادق الحايک ومصطفى مخلوف (2013). تأثير برنامج تعليمي بتوظيف أساليب تدريسية رياضية حديثة على تعلم مهارات حياتية منتقاة ومهارات منهجية في کرة السلة لتلاميذ الصف السابع الأساسي ، مجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات , سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , المجلد الثامن والعشرون , العدد الثانى , 2013 ، ص 259- ص 294 .
    10. فتحية اللولو وعوض قشطة (2005). مستويالمهاراتالحياتيةلدىالطلبةخريجي کليةالتربيةبالجامعةالاسلامية بغزة ،کلية التربية – الجامعة الإسلامية غزة – قسم تکنولوجيا التعليم.
    11. فؤاد عياد وهدى سعد الدين (2010). فاعلية تصور مقترح لتضمين بعض المهارات الحياتية في مقرر التکنولوجيا للصف العاشر الأساسي بفلسطين ، مجلة جامعة الأقصى ( سلسلة العلوم الإنسانية ) المجلد الرابع عشر , العدد الأول , ص174 – 284 , يناير 2010  
    12. طلال الزعبي ومحمد خير السلامات (2011). أثر استخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسية العليا في منطقة السلط في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير الناقد واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء ، المجلة التربوية ، العدد 98 ، الجزء الثاني – مارس 2011.
    13. ماجد بن سالم حميد الغامدي (2011).أهداف وتصنيف المهارات الحياتية في المجال التربوي، مستخرج من رسالة ماجستير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، کلية العلوم الاجتماعية ، الرياض

    رابط الموضوع:

     www.alukah.net/Social/0/32841/#ixzz2HfeSqc5S

    1. مارزانو وآخرون(1998): أبعاد التعلم – دليل المعلم، ترجمة جابر عبدالحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، القاهرة: دار قباء.
    2. محمد خليل وخالد الباز ( 1999 ) دور مناهج العلوم في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي الثالث مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المجلد الثاني.
    3. محمود منسي وخديجة بخيت (2010). مهارات الحياة : تعليمها وتعلمها ، دار الکتاب الحديث  القاهرة
    4. مريم الرحيلي (2007). أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس العلوم في التحصيل وتنمية الذکاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدينة المنورة ، رسالة دکتوراه منشورة الکترونياً ، کلية التربية جامعة أم القرى ، المملکة العربية السعودية.
    5. مندور عبد السلام (2007). فعالية نموذج  أبعاد التعلم لمارزانو , في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي , بمدينة عنيزة بالمملکة العربية السعودية، المجلة التربوية ، العدد 98 ، الجزء الأول – مارس 2011
    6. منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) (2013). ما هي المهارات التي تعتبر مهارات حياتية؟

    Retrieved (11-1-2013) from:

    www.unicef.org/arabic/lifeskills/lifeskills_25521.html

    1. يوسف مقدادي (2013). فاعلية برنامج توجيه جمعي في تنمية المهارات الحياتية دراسة شبه تجريبية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة إربد ،مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، المجلد الحادي عشر – العدد الثالث – 2013  ص204 – ص 43.