(1) ابن إسحاق : هو أبو بکر محمد بن إسحاق بن يسار المطلبى ، کان مولى لقيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف القرشى، ولد فى المدينة المنورة سنة 85هـ /703م ، وکان جده يسار من سبى عين التمر
حين إفتتحها المسلمون فى خلافة أبى بکر الصديق سنة 12هـ ، وقد وجده خالد بن الوليد ، فى کنيسة عين التمر من بين الغلمان الذين کانوا رهنا فى يد کسرى فحمله الى المدينة المنورة. ورغم القدح الشديد
الذى تعرض له ابن اسحاق - ونحن هنا لسنا فى معرض الدفاع عنه - وبخاصة من قبل المحدثين ، والذين اعتبروا المحدث أعلى منزلة من الإخبارى ( المؤرخ فيما بعد وبلغة العصور التالية ) إلا أنه يعتبر أول وأفضل من کتب فى السيرة ، بل أنه حاز سبق أول مؤرخ عربى کتب فى السيرة ، وذلک رغم مضى ما يقارب المائة وعشرون سنة بين وفاة النبى ، وبداية جمعه لرواياته الشفهية قبل أن يوثقها، وقد اتسمت کتاباته التاريخية بالترتيب الزمنى للأحداث ، وهو أول من استخدم هذا الأسلوب ،الذى أعتبر سباقا فى عصرة. للمزيد حول ابن اسحاق راجع:-
ابن سعد ( محمد بن سعد بن منيع البصرى ) ت230هـ . الطبقات الکبرى ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1388هـ ،1968م ، ج7، ص321. الخطيب البغدادى ( أحمد بن عبدالمجيد بن على بن ثابت ) 392- 463هـ ، 1002 - 1071م ، تأريخ بغداد ، تحقيق/ بشار عواد معروف ، دار الغرب الإسلامى ، الطبعة الأولى ، 1422هـ ، 2001م ، ج1 ، ص 214. الذهبى ( شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبى ) ت 748هـ ، سير أعلام النبلاء ، مؤسسة الرسالة ، 1422هـ - 2001 م، ج7 ، ص 33.
(2) ابن هشام : هو أبو محمد عبد الملک ابن هشام بن أيوب الحميري، کاتب سير ومؤرخ بصرى .کما کان عالما بالأنساب واللغة ، وأخبار العرب ، عاصر ابن هشام الإمام الشافعى ، والتقى به فى مصر. توفى سنة 218هـ / 833م ، للمزيد راجع :-
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85وحول منهج ابن هشام فى کتابة السيرة النبوية راجع : - جهاد محمود توفيق : منهج ابن هشام ( ت 218هـ) فى السيرة النبوية. بحث منشور ، 23/10/ 2013م ، 19/12/ 1434هـ. على موقع
http://alukah.net/culture/0/61588/
(3) وصفه الإمام مالک بن أنس بأنه دجال من الدجاجلة ، واتهمه هشام بن عروة بن الزبير بالکذب ، لأنه کان يروى عن زوجته فاطمة بنت المنذر بن الزبير ، وکان هشام ينکر سماع ابن إسحاق عنها ، ويقول : هو کان يدخل على إمرأتى ؟ . ورمى بالقدر ، والتشيع ، ولم يرو له الإمام مسلم فى صحيحه إلا مقرونا بآخر ، أى روى له فى المتابعات . وکذلک لم يرو له الإمام البخارى فى صحيحه إلا المعلقات.
( والمعلق هو ما حذف من مبتدأ إسناده واحد فأکثر ، ولو الى أخر الإسناد . للمزيد راجع :- مهدى رزق الله أحمد : السيرة النبوية فى ضوء المصادر الأصلية ، دراسة توثيقية تحليلية إضافات هامة ، مکتبة الرشد ، الطبعة الرابعة ، 1433هـ ، 2012م ، ص 26 . وهامش (3) .
(4) مهدى رزق الله : نفس المرجع ، ص 27.
(5) http://veronese.mo-rpg.com/t430-topic
(6) سورة الحج ، الأيتان 39 ، 40.
(7) للمزيد حول تفسير أول الأيات التى نزلت فى الحض على الجهاد ، راجع:-
ابن کثير ( اسماعيل بن عمر بن کثير القرشى الدمشقى ) (700 - 774 هـ) (1300 - 1372م ) . تفسير القرآن العظيم ، دار طيبة ، سنة 1422هـ ، 2002م . ثمانية أجزاء ، ص 434.
(8) سرية نخلة : بعث رسول الله الصحابى عبد الله بن جحش ، فى شهر رجب ، فى الشهر السابع عشر من الهجرة الى المدينة ، على رأس سرية من ثمانية رهط ( أى دون العشرة ) من المهاجرين
وکتب له کتابا وأمره الا ينظر فيه حتى مسير يومين ، وعندما فتح الکتاب ، وجد فيه الأمر بالتوجه الى نخلة ، وهى بين مکة والطائف ، لرصد قريش ومعرفة أخبارها ، ومرت بهم عير لقريش وتجارة فيها عمرو بن الحضرمى ، الذى رماه واقد بن عبد الله التيمى بسهم قتله ، علاوة على أسر اثنين من القرشيين ، وکان الشهر من الأشهر الحرم ، وتفاءلت يهود بأسماء القاتل والمقتول فى اشتعالالحرب بين الفريقين . وهنا فرج الله على المسلمين ، بنزول أيات القتال . للمزيد حول سرية نخلة .
راجع :- ابن شهبة ( محمد بن أحمد بن سويلم ) السيرة النبوية فى ضوء القرآن والسنة ، دار القلم ، دمشق ، 1409هـ ، 1988م، الجزء الثانى ، ص 121، 122. الغزالى ( الشيخ محمد الغزالى المصرى) ت 1416هـ ، 1996م ، فقه السيرة ، عالم المعرفة ، 1397هـ ، 1976م ، الطبعة السابعة ، ص 231 ، 232.
(9) الصنعانى ( الإمام أبو بکر عبد الرزاق بن همام الصنعانى ) ( 126- 211هـ) (744 - 827م )مصنف عبد الرزاق ، المکتب الإسلامى ، 1403هـ ، 1983م ، عدد الأجزاء ، إحدى عشر الجزء الخامس ، ص 332.
(10) مهدى رزق الله : السيرة النبوية فى ضوء المصادر الأصلية ، ص 317.
(11) مهدى رزق الله : نفس المرجع والصفحة.
(12) سورة المدثر : الأيات من 1-7.
(13) ابن هشام : السيرة النبوية ، ج1 ، ص 325.
(14) ابن هشام : نفس المصدر ، ج1 ، ص 318، 324.
(15) اليعمرى ( أبو الفتح محمد بن محمد بن سيد الناس ) (671-734) (1273-1334) ، عيون الأثر فى فنون المغازى والشمائل والسير ، مکتبة القدس ، القاهرة ، 1356هـ ‘ 1937م ، ج1 ، ص 93، 98.
(16) ابن هشام : السيرة النبوية ، ص 192. وللمزيد حول آل ياسر :- راجع :- الغزالى : فقه السيرة ، ص 108.
(17) البوطى : ( الدکتور محمد سعيد رمضان البوطى ) فقه السيرة النبوية ، دار الفکر ، دمشق ، الطبعة السابعة ، 1398هـ ، 1978م ، ص76.
(18) البوطى : نفس المرجع ، ص 77.
(19) هو خباب بن الآرت بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن تيم التميمى ، ويقال الخزاعى . ابن هشام : نفس
المصدر ، ج1 ، ص 319.
(20) ابن حجر : ( أحمد بن على بن حجر العسقلانى ) ت 852هـ ،فتح البارى شرح صحيح البخارى ،
مکتبة الکليات الأزهرية ، 1398هـ ، 1978م ، ج14، ص 113، 114، ح 3612.