مقاومة الإغراء والتمرد النفسي للمراهقين وعلاقتهما بتعرضهم للمسلسلات الأجنبية المدبلجة في القنوات الفضائية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحة النفسية، کلية التربية ، جامعة المنيا

2 مدرس مناهج وطرق تدريس الإعلام – کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

شملت هذه الدراسة جانبين: الميداني والسيکولوجي، ومما هدفت إليه معرفة: مستوى مقاومة الإغراء وعلاقته بالتمرد النفسي ومستوى ودوافع التعرض للمسلسلات الأجنبية المدبلجة، والعلاقة بين مستوى ودوافع التعرض للمسلسلات الأجنبية المدبلجة، وکذلک الفروق وفقا لبعض المتغيرات الديموجرافية في مقاومة الإغراء ومستوى ودوافع التعرض للمسلسلات الأجنبية المدبلجة، وکانت عينتها من الطلبة المراهقين بالمنيا عددهم 464، باستخدام مقاييس من إعداد الباحثين، ومما توصلت إليه ارتفاع مستوى مقاومة الإغراء للعينة، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بينه وبين التمرد النفسي، ووجود علاقة موجبة دالة بين مستوى ودوافع التعرض للمسلسلات المدبلجة، بينما لم نجد علاقة دالة بين مستوى التعرض للمسلسلات المدبلجة ومقاومة الإغراء والتمرد النفسي.

  1.  

    1. أزهار محمد السباب. (2011). قياس التمرد النفسي عند طلبة معهد إعداد المعلمين. مجلة سر من رأى- جامعة سامراء، المجلد (7)، العدد (27)، السنة (7)، 194-211.
    2. آمال صادق وفؤاد أبو حطب. (2012). نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين. ط (4)، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    3. أمل حمدي دکاک. (2004). دور وسائل الإعلام في حماية الأطفال من العنف. مجلة الطفولة والتنمية- المجلس العربي للطفولة والتنمية، العدد (13)، المجلد (4). متاحة على الانترنت.
    4. أميرة محمد ابراهيم النمر. (2004). أثر التعرض للقنوات الفضائية على النسق القيمي للمراهقين من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه، کلية الإعلام- جامعة القاهرة.
    5. جابر عبد الحميد وعلاء الدين کفافي. (1995). معجم علم النفس والطب النفسي"انجليزي – عربي". ج (7 ، 8)، القاهرة: دار النهضة العربية.
    6. حامد عبد السلام زهران. (2001). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. ط(5)، القاهرة: عالم الکتب.
    7. حسن علي محمد. (2005). فنون الکتابة والحديث للراديو والتليفزيون. القاهرة: دار البيان للنشر والتوزيع.
    8. حسن مرعي. (2003). کيف تکتب تمثيلية تليفزيونية. بيروت: رشاد بس للطباعة والنشر.
    9. ديفيد إنجلاند. (2006). التليفزيون .. وتربية الأطفال. ترجمة محمد عبد العليم مرسي، ط (2)، الرياض: دار العبيکان للنشر والتوزيع.

    10. دينا عبد الله النجار. (2008). القيم التي تقدمها المسلسلات المدبلجة المعروضة في القنوات الفضائية العربية ومدى ادراک المراهقين لها. رسالة ماجستير، کلية الإعلام- جامعة القاهرة.