مدى إسهام التخطيط التربوي في التخطيط للغة العربية في ظل الواقع اللغوي بدولة الکويت دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث في مجلس الأمة الکويتي ورئيس مکتب لجنة الجواب على الخطاب الأميري - مجلس الأمة - دولة الکويت

2 * مساعد مدير اداراة الشئون الإدارية – مستشفى العدان – وزارة الصحة - دولة الکويت

المستخلص

:
 
هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى إسهام التخطيط التربوي في التخطيط للغة العربية في ظل الواقع اللغوي بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مکونة من (25) فقرة موزعة على أربعة مجالات (الأهداف، المناهج، طرق التدريس، التقويم) وتم التأکد من صدقها وثباتها، وتم توزيعها  على (397) معلماً ومعلمة منهم (245) معلماً و (152) معلمة موزعين على ( 6 ) مناطق تعليمية ، هي (العاصمة، الأحمدي، الجهراء، حولي، الفروانية، مبارک الکبير)، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية لمدى إسهام التخطيط التربوي في التخطيط للغة العربية في ظل الواقع اللغوي بدولة الکويت ضمن درجة تقدير عالية. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≥ 0.05)، على کل مجال من مجالات أداة الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ما عدا مجال التقويم عند متغير المؤهل العلمي فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين ذوي المؤهل العلمي جامعي وذوي المؤهل العلمي أعلى من جامعي لصالح ذوي المؤهل العلمي أعلى من جامعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوي المؤهل العلمي جامعي وذوي المؤهل العلمي أقل من جامعي لصالح ذوي المؤهل العلمي جامعي.
وبناء على نتائج الدراسة فقد أوصت برصد الخبرات والکفاءات التربوية في مجال التخطيط التربوي للاستفادة منها في التخطيط اللغوي للغة العربية وتطوير مناهج اللغة العربية بما يتلائم مع مستويات الطلبة وميولهم، بعد إجراء اختبارات تشخيصية للوقوف على مستوى الطلبة في اللغة العربية في مراحل التعليم المختلفة کما أوصت بأخذ التخطيط اللغوي في الاعتبار عند إعداد الخطط التربوية .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو عودة، عودة. (2009)، معلم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام: الواقع وسبل النهوض بأدائه التربوي، مؤتمر "اللغةالعربيةفيالمؤسساتالأردنيةواقعهاوسبلالنهوضبها، ط1.الأردن:2009، منشورات مجمع اللغة العربية الأردني.
    2. أبو عيشة، غيداء عبدالله صالح، (2007)، مشکلات التخطيط التربوي لدى مديري ومديرات المدارس الحکومية الثانوية في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح، نابلس، فلسطين.
    3. الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي (2003)، توجهات التطوير الشامل بدول مجلس التعاون ، قطاع الدراسات في الامانة العامة ، الرياض .
    4. بلعيد، صالح (2000)، محاضراتفيقضايااللغةالعربية. مطبوعات جامعة منتوري، قسنطينة: شرکة دار الهدى.
    5. بني ذياب، مصطفى (2012) التخطيط اللغوي والتعريب، مجلة التعريب ع (42) المرکز العربي للتعريب والترجمة ، دمشق، سوريا.
    6. بوزياني، خالد( 2010 )، من أجل تخطيط لغوي أفضل لتعليمية اللغة العربية في الوطن العربي، المؤتمر الدولي للغة العربية (11– 14 فبراير 2010م) بيروت، لبنان .
    7. الرامزي، فاطمة (2009) التعليم الحکومي في دولة الکويت،- مشکلاته وسبل الحل- إدارة البحوث، مجلس الأمة ، الکويت .