ضوابط المنظمة المتعلمة: أنموذج مقترح للتطوير الإداري في مدارس التعليم المهني في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم التربوية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني في الأردن وتطوير أنموذج مقترح لتطبيق تلک الضوابط فيها، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم المهني في الأردن التابعين لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي (2013/2014) والبالغ عددهم (1830) معلماً ومعلمة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة  العنقودية الطبقية العشوائية من معلمي ومعلمات مدارس التعليم المهني في أقاليم الشمال والوسط والجنوب ، وقد بلغ عددهم (550) معلماً ومعلمة، واتبعت الدراسة المنهج المسحي التحليلي التطويري في عرض ضوابط المنظمة المتعلمة وتحليلها من خلال التعرف على درجة توافر ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني وتحليل النماذج الخاصة بالمنظمات المتعلمة لتطوير الإطار العام لأنموذج مقترح لتطبيق ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني يوضح کيف يمکن للإدارة المدرسية أن تنتفع بهذا النهج الإداري الحديث کمدخل من مداخل إصلاح مدارس التعليم المهني وتطويرها في الأردن، وتم تطوير إستبيانة للتعرف على  درجة توافر ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني تکونت من (67) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها ومعالجتها إحصائياً ، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم  المهني في الأردن جاءت بدرجة متوسطة بمقدار (2.90)، ثم تم تطوير أنموذج لضوابط المنظمة المتعلمة مقترح لسد الفجوة بين الواقع والمؤمل ليشمل ثمانية ضوابط وهي: (الرؤية المشترکة، التمکين المهني، التعلم التنظيمي الجماعي، التفکير التنظيمي، النماذج الذهنية، منظومة التعلم الالکتروني، التدريب المهني الميداني) لتحويل مدارس التعليم المهني إلى منظمات متعلمة.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتبني ضوابط المنظمة المتعلمة والشروع في تطبيقها فعلياً ونشر ثقافتها التنظيمية عن طريق توفير برامج تدريبية للمدراء والمعلمين والمشرفين والفنيين في مدارس التعليم المهني في الأردن وتقييم واقع منظومة التعليم الالکتروني بشکل عام وخطوط شبکة الانترنت والعمل على توسيعها وتفعيلها ونقلها إلى الغرف الصفية والمشاغل المهنية بما يتناسب مع المتغيرات والمستجدات العالمية الخاصة بالتعليم المهني، وتفعيل برامج التدريب المهني الميداني بما يتناسب وحاجات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. جبران، علي محمد (2011)، المدرسة کمنظمة متعلمة والمدير کقائد تعليمي من وجهة نظر المعلمين في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية، (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 19(1): 427-453 .
    2. درة عبد الباري (2004)، المنظمة الساعية للتعلم، رسالة المعلم، وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن 43 (2): 60-63 .
    3. سلطان، سوزان أکرم.(2010). المؤسسات التربوية کمنظمات متعلمة. عمان: دار الفکر، للنشر والتوزيع.
    4. الشيخ، عمر، (2005)، المدرسة الأردنية وتحديات القرن الحادي والعشرين، مؤسسة عبد الحميد شومان، عمان: الأردن.
    5. عاشور، محمد (2009)، تصورات المدراء والمعلمين في المدارس الثانوية الحکومية في محافظة إربد لتطبيق ضوابط (سينج) في المنظمة المتعلمة، مجلة السائل: الجزائر، 3(7): 115-146 .
    6. العبابنة، صالح (2007)، المدرسة الابتدائية کمنظمة متعلمة: الواقع والتطلعات. (أطروحة دکتوراه غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان: الأردن.
    7. عطاري، عارف وعيسان، صالحة (2007)، المدرسة کمنظمة متعلمة، دراسة استطلاعية في بعض مدارس سلطنة عمان، المؤتمر الأول حول إدارة تنمية الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة، إربد: الأردن، 37- 68 .
    8. عمار، حامد، (1999)، دراسات في التربية والثقافة نحو تجديد تربوي ثقافي، الطبعة الأولى، العربية للکتاب، القاهرة: مصر.
    9. عويدات، عبدالله، (2009)، إعداد الطالب لمواجهة القرن الحادي والعشرين، ندوة المدرسة الأردنية وتحديات القرن الحادي والعشرين، مؤسسة عبد الحميد شومان، عمان: الأردن.