مدى امتلاک معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية الخاصة بتعليم طفل الروضة من وجهه نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم رياض الاطفال – جامعة الاسراء- الأردن

2 أستاذ مشارک بقسم العلوم التربوية – جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاک معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية الخاصة بتعليم طفل الروضة من وجهة نظرهن وتکونت عينة الدراسة من (160) معلمة في العام الدراسي (2012/2013)، واستخدام الباحثان الاستبانه لجمع البيانات وتکونت من (34) فقرة، وأظهرت النتائج أن مهارات التواصل الفعال جاءت في المرتبة الأولى من بين المهارات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات المعلمات تبعا لمتغير المؤهل العلمي والدورات التدريبية فيما کانت دالة احصائيا لمتغير الخبرة ولصالح معلمات رياض الاطفال ذوات الخبرة (5-10)، وأوصت الدراسة بتفعيل المهارات الحياتية الخاصة في تعليم طفل الروضة بالمناهج الجامعية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إسکاوس، فيليب (2005) تنميةالمهاراتالحياتيةلدىطلابالتعليمالثانويفيإطار مناهجالمستقبل. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
    2. الحايک، صادق (2004). أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس کرة السلة على مفهوم الذات واتجاهات طلبة کلية التربية الرياضية نحو المادة، مجلة دراسات الجامعة الأردنية، عدد خاص مؤتمر التربية الرياضية الرياضة نموذج للحياة المعاصرة،ص 173-187، ، عمان، الأردن.
    3. اللولو، فتحيه،وقشطه، عوض (2006) مستوى المهارات الحياتية لدى الطلبة خريجي کلية التربية بالجامعة الاسلامية بغزة، مجلة المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع(23)م(1).
    4. الحوامدة، محمد والعدوان، زيد (2012). مناهج رياض الاطفال. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
    5. السوطري، حسن (2007). أثر استخدام بعض أساليب التدريس الحديثة في توظيف المهارات الحياتية في مناهج التربية الرياضية القائمة على الاقتصاد المعرفي. اطروحة دکتوراه غير منشورة ،الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
    6. السيد، مريم (2007). حاجات طلبة جامعة الإسراء إلى المهارات الحياتية . مجلةإتحاد الجامعاتالعربية ، العدد (49).