اتجاهات آراء الهيئة التدريسية والطلاب في مدى تطبيق التعليم الإلکتروني بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد ، قسم الحاسب الآلي - کلية الدراسات التجارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الکويت

المستخلص

 
        تناولت الدراسة اتجاهات آراء الهيئة التدريسية والطلاب بمرحلة التعليم الثانوي بدولة الکويت نحو إدراکهم لأهمية تطبيق أسلوب التعليم الإلکتروني کأداة لتطوير التعليم ، ومدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لديهم ، وبيان ارتباط وتأثير تلک الکفايات على مدى إدراکهم ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

وجود آراء إيجابية  لدى کل من الهيئة التدريسية والطلاب نحو إدراکهم لأهمية تطبيق أسلوب التعليم الإلکتروني  کأداة لتطوير التعليم ، کماتباينت آراء أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف کل من متغير " النوع ، الجنسية ، ملائمة أسلوب التعليم الإلکتروني لتعليم الطلاب ، والمنطقة التعليمية " ، وعدم وجود تباين في آرائهم تبعاً لکل من متغير " الدورات التدريبية في مجال الحاسب وتکنولوجيا التعليم ، التخصص الوظيفي ، سنوات الخبرة " ، کما تباينت آراء الطلاب تبعاً لاختلاف ً کل من متغير " المنطقة التعليمية ، التخصص الدراسي ، الصف الدراسي ، وکما تبين عدم وجود تباين في آرائهم تبعاً لکل من  متغير" النوع ، الجنسية " .
توافر الکفايات المؤهلة لأسلوب التعليم الإلکتروني لدى کل من أعضاء هيئة التدريس  والطلاب  بدرجة عالية .
وجود علاقات ارتباط إيجابية بين کفايات التعليم الإلکتروني لکل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وإدراکهم لأهمية تطبيق أسلوب التعليم الإلکتروني کأداة لتطوير التعليم.
وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (.05) لکفايات التعليم الإلکتروني بأبعادها مجتمعة وآراء کل من الهيئة التدريسية والطلاب نحو إدراکهم لأهمية تطبيق أسلوب التعليم الإلکتروني کأداة لتطوير التعليم .

  1.  

    1. السعدون , حمود وعبيد ، وليم (1999) ، التحديات العلمية والتکنولوجية ودور التعليم العالي في مواجهتها، في: وقائع المؤتمر العلمي الثاني لقسم أصول التربية ، (الکويت: جامعة الکويت).
    2. لال ، زکريا يحيى و الجندي ، عليا عبد الله (2010) ، الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى معلمين ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة جدة ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية ، المجلد الثاني ، العدد الثاني ، ص. 11 : 61 .
    3. کنساره ، إحسان محمد (2007 ) :" مدى امتلاک أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى للکفايات التکنولوجية ومدى ممارستهم لها والصعوبات التي يواجهونها "، مرکز البحوث التربوية والنفسية ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
    4. الدايل ، سعد بن عبد الرحمن (2007) : "مدى توافر کفايات تکنولوجيا التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية المعلمين بالرياض "، مجلة کليات المعلمين ، العلوم التربوية ،مج 7 العدد الثاني .
    5. عبد العزيز ، حمدي أحمد (2008) ، "التعليم الإلکتروني                     ( الفلسفة ، المبادئ ، الأدوات ، التطبيقات ) ، الاردن ، عمان ، دار الفکر " ناشرون وموزعون " .
    6. الراضي ، أحمد على (2010) ، التعليم الإلکتروني ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.