التفاعل بين نمط التعلم وأسلوب استخدام الخرائط الذهنية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات التفکير المحورية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

      هدف هذا البحث إلى تحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين نمط التعلم والتفکير وأسلوب استخدام الخرائط الذهنية في تدريس اللغة العربية بدلالة تأثيرهما في تنمية مهارات التفکير المحورية،وتحديد أثر اختلاف نمط التعلم " أيسر – أيمن- متکامل" في نمو مهارات التفکير المحورية في سياق تدريس مادة اللغة العربية  لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتحديد أثر اختلاف أسلوب استخدام الخرائط الذهنية  "  يدوية – الکترونية" في نمو مهارات التفکير المحورية في سياق تدريس اللغة العربية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
     وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير المحورية، و تأثر درجة النمو في مهارات التفکير المحورية بنمط التعلم والتفکير(الأيمن، والأيسر، والمتکامل) ، کما توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطات التلاميذ في اختبار مهارات التفکير المحورية ترجع إلى اختلاف أسلوب استخدام الخرائط الذهنية (يدوية – الکترونية)، ولا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطات درجات التلاميذ في اختبار مهارات التفکير المحورية ترجع إلى التفاعل بين نمط التعلم (أيمن –  أيسر- متکامل)، وأسلوب استخدام الخرائط الذهنية (يدوي، الکتروني).
        وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث ، تقترح الباحثة مجموعة من التوصيات منها :
الاهتمام بتدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدام الخرائط  وتوظيفها في  أثناء تدريس اللغة العربية في  داخل صفوف الدراسة .
    کما کشفت نتائج البحث الحالي عن بعض الجوانب التي تتطلب مزيداً من البحوث والدراسات ، منها : استخدام الخرائط الذهنية  في تنمية بعض عادات العقل من خلال تدريس اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أو في أي مرحلة دراسية أخرى.

  1.  

    1. آسية صالح العوفي.( 2011). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثاني ثانويرسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة الملک عبج العزيز. استرجعت  بتاريخ 20/ 8/ 2013 من http://www.kau.edu.sa/Show_Res.aspx?Site_ID=237&LNG=AR&RN=64578

    1. إبراهيم رواشدة ووليد نوافلة وعلي العمري.(2010). أنماط التعلم لدى طلبة الصف التاسع في إربد وأثرها في تحصيلهم في الکيمياء. المجلة الأردنية في العلوم التربوية.(6)4، ص ص 361- 375.
    2. أحمد علي إبراهيم علي خطاب.(2013). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية الترابطات الرياضية والتفکير البصري لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس.الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،  195.
    3. أرثر کوستا . (1998) . تعليم من أجل التفکير . تعريف صفاء يوسف الأعسر . القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر.
    4. أزهار يحيى قاسم.(2011). أنماط التفکير المرتبطة بنصفي الدماغ الأيمن والأيسر لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقتها بالتفکي التباعدي. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، (10)4، ص ص115-146.
    5. أشرف أبو غزال.(2008).أثر توظيف برنامج  مقترح قائم على مراعاة أنماط التعلم البصرية والسمعية والحرکية على تحصيل طلاب الصف السابع في اللغة الانجليزية واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، جامعة الأزهر.