اتجاهات طلبة وطالبات کلية التربية في جامعة الکويت نحو مهنة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ، قسم أصول التربية ، کلية التربية ، جامعة الکويت. دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة والطالبات في جامعة الکويت نحو مهنة التدريس وفقا لمتغيرات الجنس ، نوع التخصص ، والمستوى الدراسي ( أول- رابع )  . تم تطبيق استبانة مکونة من           50 بندا على 539 طالب وطالبة مسجلين في کلية التربية  في دولة الکويت خلال العام الدراسي 2012-2013
أظهرت النتائج : أن هناک اتجاها ايجابيا لدى أفراد العينة نحو مهنة التدريس ، کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بالنسبة لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي. في حين أظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا بالنسبة لمتغير التخصص، إذ أن اتجاهات طلبة وطالبات التخصصات الأدبية  کانت  أکثر إيجابية نحو مهنة التدريس مقارنة باتجاهات طلبة وطالبات التخصصات العلمية .  
توصي الباحثة  بالاهتمام بدور کليات التربية في تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس لدى طلبتها وطالباتها .

  1.  

    1. AbuDaka, S. (2005). Student teachers attitudes towards teaching profession and their relation to the adequacy of practical training.Human Sciences, 19(4),1141-1168.
    2. Akbulut, O., & Karakus, F. (2011). The investigation of secondary school science and mathematics pre-service teachers’ attitudes towards teaching profession. Educational Research And Reviews, 6(6),489-496.
    3. Aktop, A., & Beyazgül, G. (2014). Pre-service physical education teacher’s attitudes towards teaching professionals. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 116, 3194-3197.
    4. Alci, B., Karatas, H. & Yurtseven,N. (2013). The correlation between teachers candidates’ attitudes towards teaching profession and their school practicum achievement. Journal ot Teaching &  Education, 2(3), 281-287.
    5. Almejedel, A. (2006). Attitudes of students in Salalah towards the teaching profession. The Educational Journal, 81, 91-142.
    6. Al-Rashid, I. M. (2013). Teacher college students’’ attitudes toward teaching and its relation with some variables in Saudi Arabia. Educational Sciences & Islamic Studies, 15, (1)
    7. Bedel, E. F. (2008). Interactions among attitudes toward teaching and personality constructs in early childhood education preservice teachers. Journal of Theory and Practice in Education, 4(1), 31-48.