هدف البحث الحالي إلى تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة ، وتم صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي : ما مدى توافر معايير الجودة في اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة ؟
وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضة تم إعداد قائمة بمعايير جودة الاختبارات تضمنت خمس معايير رئيسة : (البيانات الأساسية للاختبار - تعليمات الاختبار - لغة الاختبار- ارتباط الاختبار بالتوصيف - مضمون الاختبار) ، وتم تحليل الاختبارات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة لأربعة أعوام منذ عام 1431هـ وحتى 1435هـ في ضوء القائمة ومن أهم النتائج التي توصلت إليها نتائج التحليل الاحصائي :
- أن هناک تحسناً في نسب استيفاء الاختبارات التربوية لمعايير الجودة بداية من عام 1432 .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحليل محتوى اختبارات المقررات التربوية لعام 1431 وبين اختبارات أعوام (1432 : 1435ه ) لصالح السنوات التالية .
- تجازوت نسب استيفاء المعايير (البيانات الاساسية وتعليمات الاختبار- ولغة الاختبار) نسبة 90%
- يعد معيار لغة الاختبار من أعلى نسب استيفاء المعايير على مستوى السنوات الأربع حيث تجاوز نسبتة 96% .
- انخفضت نسبة تحقق معياري ارتباط الاختبار بالتوصيف ومضمون الاختبار عن نسبة 90% .
- أدنى نسبة مئوية للاستيفاء کانت لمعيار مضمون الاختبار حيث حصل على نسبة 68% في اختبارات عام 1431 .
إبراهيم ، مروان عبد المجيد.( 2001 ). تصميم وبناء اختبارات اللياقة البدنية باستخدام طـرق التحليل العاملي . الأردن، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع .
ابولبدة ، سبع محمد . (1996) . مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي . الطبعة الرابعة ، عمان ، جمعية اعمال المطابع التعاونية .
أحمد، إبراهيم أحمد.(2002 ). معايير جودة الإدارة التعليمية والمدرسية . المؤتمر العلمي السـابع جودة التعليم في المدرسة المصرية ( التحديات، المعايير، الفرص) ، جامعة طنطا، 28-29 ابريل.
البيلاوي، حسن حسين وآخرون .( 2006) . الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
جابر ، جابر عبد الحميد (1998). التقويم التربوي والقياس النفسي . ط(3).القاهرة، دار النهضة العربية.
حافظ ، محمود محمد. (2012) . مؤشرات جودة التعليم في ضوء المعايير التعليمية . مصر ، دار العلم والايمان للنشر.
حسانين ، محمد صبحي . (2001) . القياس والتقويم في التربية البدنية الرياضية . ج1 ، ط4 ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
الحسينان, ابراهيم بن عبد الله, & أحمد, محمود جابر حسن. (2014). تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 24(4), 23-90. doi: 10.21608/jealex.2014.236079
MLA
ابراهيم بن عبد الله الحسينان; محمود جابر حسن أحمد. "تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 24, 4, 2014, 23-90. doi: 10.21608/jealex.2014.236079
HARVARD
الحسينان, ابراهيم بن عبد الله, أحمد, محمود جابر حسن. (2014). 'تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 24(4), pp. 23-90. doi: 10.21608/jealex.2014.236079
VANCOUVER
الحسينان, ابراهيم بن عبد الله, أحمد, محمود جابر حسن. تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2014; 24(4): 23-90. doi: 10.21608/jealex.2014.236079