تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة المجمعه

2 أستاذ مشارک المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة المجمعه والأستاذ المساعد فى کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقويم اختبارات المقررات التربوية  في کلية التربية  جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة ،  وتم صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي : ما مدى توافر معايير الجودة في اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة ؟
وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضة تم إعداد قائمة بمعايير جودة الاختبارات تضمنت خمس معايير رئيسة :                (البيانات الأساسية للاختبار - تعليمات الاختبار - لغة الاختبار-  ارتباط الاختبار بالتوصيف - مضمون الاختبار) ، وتم تحليل  الاختبارات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة  لأربعة  أعوام منذ عام 1431هـ وحتى 1435هـ في ضوء القائمة ومن أهم النتائج التي توصلت إليها نتائج التحليل الاحصائي :
-         أن هناک تحسناً في نسب استيفاء الاختبارات التربوية لمعايير الجودة بداية من عام 1432 .
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحليل محتوى اختبارات المقررات التربوية لعام 1431 وبين اختبارات أعوام (1432 : 1435ه ) لصالح السنوات التالية .
-         تجازوت نسب استيفاء المعايير (البيانات الاساسية وتعليمات الاختبار- ولغة الاختبار) نسبة 90%
-         يعد معيار لغة الاختبار من أعلى نسب استيفاء المعايير على مستوى السنوات الأربع حيث تجاوز نسبتة 96% .
-         انخفضت نسبة تحقق معياري ارتباط الاختبار بالتوصيف ومضمون الاختبار عن نسبة 90% .
-         أدنى نسبة مئوية للاستيفاء  کانت لمعيار مضمون الاختبار حيث حصل على نسبة 68% في اختبارات عام 1431 .

  1.  

    1. إبراهيم ، مروان عبد المجيد.( 2001 ). تصميم وبناء اختبارات اللياقة البدنية باستخدام طـرق التحليل العاملي . الأردن،  مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع .
    2. ابولبدة ، سبع محمد . (1996) . مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي . الطبعة الرابعة ، عمان ، جمعية اعمال المطابع التعاونية .
    3. أحمد، إبراهيم أحمد.(2002 ). معايير جودة الإدارة التعليمية والمدرسية  . المؤتمر العلمي السـابع  جودة التعليم في المدرسة المصرية ( التحديات، المعايير، الفرص) ، جامعة طنطا، 28-29 ابريل.
    4. البيلاوي، حسن حسين وآخرون .( 2006) . الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير  الاعتماد ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
    5. جابر ، جابر عبد الحميد (1998). التقويم التربوي والقياس النفسي . ط(3).القاهرة، دار النهضة العربية.
    6. حافظ ، محمود محمد. (2012) . مؤشرات جودة التعليم في ضوء المعايير التعليمية . مصر ، دار العلم والايمان للنشر.
    7. حسانين  ، محمد صبحي . (2001) . القياس والتقويم في التربية البدنية الرياضية . ج1 ، ط4 ، القاهرة ، دار الفکر العربي .