فاعلية برنامج تعليمي مدار بالحاسوب قائم على المهارات الفنية في تنمية بعض مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفنية بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

 
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين المهارات الفنية ومهارات حل المشکلات ، والفرق بين المستويين الأول Kg1 والثاني Kg2 للروضة في المهارات الفنية ومهارات حل المشکلات ، ومدى فاعلية برنامج حاسوبي قائم على المهارات الفنية في تنمية مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من 200 طفل بروضة مدارس المستقبل بأسيوط من المستويين الأول والثاني Kg 1-2 ، طبق عليهم مقياس مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة المصور، وقائمة ملاحظة المهارات الفنية لطفل الروضة ، وبعد إيجاد الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة على الأطفال المشارکين بالدراسة الاستطلاعية البالغ قوامها 80 طفلاً من أطفال روضة مدارس المستقبل، تم تقسيم الأطفال المشارکين ببرنامج الدراسة - والتي بلغ قوامها 30 طفلاً - إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية طبق عليها البرنامج التعليم المدار بالحاسوب القائم على المهارات الفنية لتنمية مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة ، والأخرى ضابطة لم تخضع لأي إجراء تجريبي ، وتألفت کل مجموعة من ستين (15) طفلاً ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المهارات الفنية ومهارات حل المشکلات المصورة لأطفال الروضة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الرياض في المهارات الفنية ومهارات حل المشکلات تعزى للنوع والمستوى التعليمي KG1-2 ، وتوجد فاعلية للبرنامج التعليمي القائم على المهارات الفنية في تنمية أسلوب حل المشکلات لأطفال المستويين Kg1-2 للروضة ، وتبين أن للبرنامج المقترح تأثيراً ممتداً.
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم عبد الوکيل الفار . (2003) . طرق تدريس الحاسوب ، الجزء الأول ، عمان : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع .
    2. أحمـد عبـد اللـه أحمد . (1992) . أسس التفکير السليم وحل  المشکلات ، التربية القطريـة, العدد الثـالـث بعد المـائة، السنة الحـادية والعشـرون, ديـسمبر , ص ص240ـ241 .
    3. أحمد عمر سليمان (1996). الأهداف التربوية في مجال النفس حرکي، القاهرة، دار الفکر العربي.
    4. أسامة إسماعيل إبراهيم . (2000) . توظيـف أسلوب حل المشکلات الريـاضية المتضمنة في مقرر الريـاضيات، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس ، العدد الرابع والعشرين جزء 2 , ص ص 137 ـ 182 .
    5. أماني المحمدي . (1994) . أثر تدريس العلوم بمصاحبة الحاسب الآلي على تنمية التفکير العلمي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
    6. أمينة الهرمسي الهاجري . (2014) . المشکلات السلوکية الأکثر شيوعاً بين أطفال مرحلة الروضة من وجهة نظر معلماتهم بمملکة البحرين ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد 15 ، العدد 1 ، ص ص 13 – 48 .
    7. إياد النجار ، وعابد الهرش ، ومحمد الغزاوي . (2002) . الحاسوب وتطبيقاته
      التربوية
      ، الأردن : مرکز النجار الثقافي .