مدى معرفة معلمي التربية الخاصة بمعايير التدخل المبکر الخاصة بمجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية- جامعة الملک عبد العزيز – جدة – المملکة العربية السعودية .

2 أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية - جامعة الملک عبد العزيز – جدة – المملکة العربية السعودية.

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية إلى مدى معرفة معلمي التربية الخاصة بمعايير التدخل المبکر الخاصة بمجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في المملکة العربية السعودية وعلاقتها ببعض المتغيرات المتمثلة بالجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة خاصة بمعايير التدخل المبکر لمجلس الأطفال غير العاديين، والتي تکونت من (46) فقرة، موزعة على(8) معايير. حيث تم إيجاد الصدق والثبات لها،وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة، وهم معلمي ومعلمات التربية الخاصة العاملين في المراکز والمعاهد الحکومية والخاصة في مدينة جدة حيث بلغت عينة الدراسة (307) من المعلمين والمعلمات منهم (189) معلماً، و(118) معلمة،خلال العام الدراسي 2012/2013. وقد أشارت النتائج أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت ما بين (2.06-2.40)، حيث جاء معيار استراتيجيات التدريس في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.40)، بينما جاء معيار التعاون في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2.06)، وفيما يتعلق بمتغير الجنس فقد تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المعايير وفي الدرجة الکلية، وفيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دبلوم وماجستير، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في التخطيط للتدريس، کما وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ماجستير من جهة وکل من بکالوريوس وأخرى من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في کل من التقييم، و التعاون، وفي الدرجة الکلية، بالإضافة إلىوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ماجستير وأخرى، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في والممارسات المهنية والأخلاقية، وأما متغير الخبرة فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئتي الخبرة اقل من (5) سنوات وأکثر من(10) ، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة اقل من     (5) سنوات في جميع المعايير وفي الدرجة الکلية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. جمال الدين، نجوى.(2001). التخطيط لإعداد معلم ذوى الاحتياجات الخاصة في مصر في ضوء التطورات الحديثة والواقع الميداني"، معهد الدراسات والبحوث التربوية بجامعة القاهرة، ص ص1-50.
    2. الخطيب، جمال والحديدي، منى.(2011):التدخل المبکر التربية الخاصة في الطفولة المبکرة .ط5. عمان- الأردن: دار الفکر،.
    3. الغزو، عماد.(2011). مدى امتلاک معلمي التربية الخاصة للمهارات المنبثقة من معايير جمعية الأطفال غير العاديين: مدخل لضمان جودة التعليم في التربية الخاصة،مجلة القراءة والمعرفة -مصر,ع 113, ص ص39 - 60
    4. الکثيري، نورة. (2011).تقويم برنامج إعداد معلم صعوبات التعلم بقسم التربية الخاصة في جامعة الملک سعود. مرکز البحوث کلية التربية، جامعة الملک سعود.
    5. المومني، وفاء.(2008). مدى توافق أداء معلمي مؤسسات التربية الخاصة في الأردن مع المعايير الدولية من وجهة نظرهم. رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان الأردن.
    6. هارون، صالح.(2010).تصور مقترح للکفايات التعليمية اللازمة لإعداد معلم التربية الخاصة في مجال إعداد وتنفيذ البرنامج التربوي. مؤتمر إعداد معلم التربية الخاصة للإعاقات البسيطة،المتوسطة" برامج ونماذج وتجارب ميدانية، الکويت.