الوعى البيئى وعلاقته بالتحصيل الدراسي لطلاب جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة الجوف

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على مستوى الوعى البييئى لدى الطلاب بکلية التربية وکلية العلوم والتعرف على الفروق بين مستوى الوعى البيئى لطلاب کليتى التربية والعلوم و دراسة العلاقة بين الوعى البيئى ومستوى التحصيل الدراسى لطلاب الجامعة ، إستخدم الباحث المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى لملائمته لطبيعة الدراسة ، اشتملت عينة الدراسة على طلاب کلية التربية و طلاب کلية العلوم بإجمالى 720 طالب و استخدم الباحث (مقياس الوعى البيئى لطلاب الجامعة) کأداة لجمع البيانات ، و توصلت الدراسة الى وجود فروق بين طلاب کلية التربية وطلاب کلية العلوم  فى نسبة الوعى البيئى لصالح طلاب کلية العلوم ، وجود فروق بين طلاب کلية التربية وطلاب کلية العلوم  فى المعدل الدراسى لصالح طلاب کلية العلوم ، هناک ارتباط معنوى موجب بين الوعى البيئى ومستوى المعدل الدراسى للطلاب مما يؤکد ان هناک علاقة طردية موجبة بين الوعى البيئى ومستوى المعدل الدراسى للطلاب فکلما زاد الوعى البيئى لدى الطلاب کلما زاد المعدل الدراسى ، جميع المتغيرات الإحصائية المؤهلة لمعادلة التنبؤ (بالمعدل الدراسى لطلاب جامعة (الجوف) تؤکد فعالية المعادلة في التنبؤ .
 

  1.  

    1. إبراهيم زکى الصاوي : تأثير اللعب الموجه على تعلم السلوک البيئي لأطفال ما قبل المدرسة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الإسکندرية ، 2003  م .
    2. إبراهيم مطاوع : التربية البيئية في الوطن العربي، دار الفکر العربي 1995 م .
    3. ابراهيم نوفل:علاقة التحصيل التعليمي بالنجاح الاجتماعي، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق، سوريا ، 2001 م .
    4.   أحمد إبراهيم شلبي: أثر دراسة مقرر في التربية البيئية على اتجاهات طلاب کلية التربية، جامعة الملک سعود/ فرع أبها.  الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس المؤتمر الثاني، إعداد المعلم – الإسکندرية 15 – 18 المجلد الثالث ، 1990 م .
    5. أحمد إبراهيم قنديل: تأثير التدريس بالوسائط المتعددة في تحصيل العلوم  والقدرات الابتکارية والوعي بتکنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع72 ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة ،2001 م  .
    6. احمد سعد محمد : اثر استخدام بعض الانشطة التعليمية في تدريس مقرر الجغرافيا علي تحصيل طلاب الصف الاول الثانوي لبعض المفاهيم البيئية / وتنمية الوعي البيئي لديهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أسيوط. ، 2004 م .