المتطلبات اللازمة لتطبيق صيغة مجالس الأمناء في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في إطار المشارکة المجتمعية في التعليم ومدى توافرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الأسکندرية

المستخلص

 
    تسعى الدراسة الحالية إلي تحديد المتطلبات اللازمة لتطبيق صيغة مجالس الأمناء في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض وأولوياتها، والتعرف على مدى توافر تلک المتطلبات في الواقع، وتقديم تصور مقترح للوفاء بها مما يسهم في تطبيق صيغة مجالس الأمناء وبالتالي تطوير إدارة تلک المدارس وتحقيق التواصل والترابط بين المدرسة والمجتمع المحلي في إطار المشارکة المجتمعية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من تلک المتطلبات، وقد کشفت الدراسة الميدانية عن أولوية هذه المتطلبات، ومدى توافرها، للوقوف على إمکانية تطبيق هذه الصيغة بمدارس التعليم العام بالرياض،  وجاءت أولوية هذه المتطلبات مرتبة تنازلياً کما يلى:
اقتناع الإدارة العليا للتعليم بأهمية تطبيق صيغة مجالس الأمناء بالمدارس. (متوفر بشدة)
وضع ضوابط تحکم عمل مجالس الأمناء للمحافظة على الهوية الوطنية للمجتمع السعودي وترسيخها لدى الطلاب. ( متوفر)
وضع شروط ومعايير لترشيح أعضاء مجالس الأمناء بالمدارس.نشر ثقافة المشارکة المجتمعية بين أفراد المجتمع المحلي والمدرسي بمدينة الرياض. ( متوفر)
اعتماد مبدأ المحاسبية لتقويم الأداء المدرسي. (غير متوفر)
حوار مجتمعي حول مجالس الأمناء کصيغة لتطوير المدارس وکيفية تطبيقها بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض. (قليل التوفر)
تدريب مدراء مدارس التعليم العام على أدوارهم خلال تطبيق مجالس الأمناء بالمدارس. (متوسط التوفر)
إعداد برامج لتأهيل أعضاء مجالس الأمناء بالمدارس للقيام بأدوارهم المطلوبة. (متوسط التوفر)
نشر ثقافة المشارکة المجتمعية بين أفراد المجتمع المحلي والمدرسي بمدينة الرياض. ( متوفر)
إعداد برامج تثقيفية لأفراد المجتمع والمؤسسات المختلفة عن مجالس الأمناء ودورها في تطوير العملية التعليمية. (قليل التوفر)
اعتماد إجراءات تحفيزية للأفراد المجتمع ومؤسساته للمشارکة في العملية التعليمية من خلال مجالس الأمناء بالمدارس.                      (متوسط التوفر)
وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً يمکن من خلاله الوفاء بمتطلبات تطبيق صيغة مجالس الأمناء في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في اطار المشارکة المجتمعية في التعليم.
 
 

  1.  

    1. أبو الفضل، سوزان يوسف(2005)، "تطوير مدارس الفصل الواحد في ضوء تطبيق المعايير القومية للتعليم"، مجلة العلوم التربوية، المؤتمر العلمي الثالث: تکوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة بکليات التربية، کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي.
    2. أبو بکر، أسماء(2002)، "استطلاع رأي حول استثمار خبرات المسنين لتحسين العملية التعليمية"، المؤتمر العلمي الثالث عشر، کلية الخدمة الاجتماعية جامعة القاهرة فرع الفيوم.
    3. أبو خليل، محمد إبراهيم محمد(2011)، "نحو سياسة لتطبيق اللامرکزية في التعليم قبل الجامعي لتحقيق مجتمع المعرفة: رؤية نقدية استشرافية"، مؤتمر مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة: تجارب ومعايير، المرکز العربي للتعليم والتنمية.
    4. أحمد، إبراهيم أحمد(2003)، "بعض مظاهر القصور الإداري في المدارس الثانوية العامة: دراسة ميدانية"، المؤتمر العلمي السنوي السادس: نحو تعليم عربي متميز لمواجهة تحديات متجددة، مجلد2، کلية التربية، حلوان، 12-13 مايو.
    5. أحمد، حنان إسماعيل(2007)، "إعداد المعلم والشراکة المجتمعية: الواقع والطموح: دراسة حالة على کلية البنات عين شمس"، مجلة کلية  التربية، جامعة عين شمس، العدد31، الجزء(1).