فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية الإنسانية لتنمية مهارات تحقيق الذات وأثر ذلک في تطوير مهارات السلوک القيادي والتفکير المستقبلي لدى طالبات الصف السادس الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الدکتوراة – المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

يشهد العالم تغيرات متسارعة في جوانب الحياة المختلفة، ويعد الاهتمام بإعداد أفراد متميزين -على عدة أصعدة- متطلباً هاماً لمواجهة هذه التغيرات بوعي وثقة ومسؤولية، وکذلک کان لابد من الاهتمام بالفرد بالدرجة الأولى، والعناية بکل متطلباته واحتياجاته حيث أنه هو جوهر التغيير وهو الأساس في کل ما يحدث، ومن هنا توجهت أنظار المربين إلى التطلع إلى العملية التربوية على أنها عملية شاملة لجميع جوانب النمو، ولا تقتصر على الإهتمام بالجوانب المعرفية للمتعلم فقط، وإنما بات توجيه الإهتمام إلى تکامل جميع جوانب نمو المتعلّم وتنمية هذه الجوانب معاً أمراً مُلّحاً.
 

  1.  

    1. Burian, P. Burian, P. Maffei, F. pieffer, M. (2014), Leadership Systems Model: An integration of people, process, and behaviors in a dynamic and evolving environment,

      www.icpm.biz/resource/resmgr/Files/Leader ship-Systems-Model.pdf

    1. Casinder, N. (2004) Opening the Doors to a World of Possibilities. Ethos 12 (4), 18-21 .
    2. Engler, B. (2003), Personality theories, BostonNew York: Houghton Mifflin Company.
    3. Maslow, A. (1970), Motivation and personality/Harper psychological series, Harper and Row, New York.
    4. Maslow, A. (1973), The farther reaches of human nature/Pelican Books, Penguin Harmondsworth