البنية الدرامية والجمالية للإعلان التلفزيوني "إعلان شرکات الاتصال نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * أستاذ مساعد بالمعهد العالى للفنون المسرحية - دولة الکويت .

2 أستاذ مساعد بالمعهد العالى للفنون المسرحية - دولة الکويت .

المستخلص

الإعلان التلفزيوني هو رسالة اتصالية هادفة ومقصودة تسعى إلى إقناع الجمهور وإشباع حاجاتهم عن طريق عرض المنتج بشکل يحقق الجذب والتشويق والتأثير، ولابد أن تصل فکرته إلى المستويات العمرية المستهدفة، ليحقق درجة عالية من الإتصال من خلال حرکة الصورة وتجسيد المواقف وقوة المصداقية. لذا يرى الباحثان أن عملية صناعة وإخراج الإعلان التلفزيونى لابد وأن تخضع لقيم درامية وجمالية وفکرية ومن هنا جاءت تساؤلات البحث حول کيفية يتم بناء الإعلان التلفزيونى دراميًا وجماليًا؟ وما دور العلامات البصرية والسمعية في توصيل الرسالة الإعلان والتأثير على المتلقي؟ واختار الباحثان الإعلان السنوى لکل من: واختار الباحثان الإعلان السنوى لکل من:
-شرکة زين للاتصالات (لا ينسانا الله) لعام 2020.
-شرکة فودافون للاتصالات (عزوتنا) لعام 2020.
للوقوف على کيفية توظيف البنية الدرامية والجمالية فيهما لتحقيق الهدف المرجو من الإعلان. وأوضح البحث أن العلاقات والعناصر المرئية والمسموعة الموظفة في الإعلان التلفزيوني هي عوامل فاعلة لتقديم مستويات من الأداء الوظيفي والجمالي، لتحقيق إستجابات نفسية يحتمل أن يتخذها المتلقي تجاه الرسالة الإعلانية.

الكلمات الرئيسية


  •  

    • عبد الفتاح الصيرنى : الإعلان ( أنواعه ،مبادئه ، طرق اعداده ) ، دار المناهج ، الاردن ، 2008 ، ص221.
    • بات کوبر، کين دانسايجر: کتابة سينارية الأفلام القصيرة، ت: احمد يوسف، المرکز القومي للترجمة، القاهرة، 2011، ص56.
    • صفوت العالم: فن الإعلان، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة ، 2009، ص 27 .
    • منى الحديدي، سلوى إمام : الإعلان في التلفزيون المصري، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 1987، ص 233 .
    •  
    • سليمان احمد على: سلوک المستهلک بين النظرية والتطبيق، مرکز البحوث، معهد الادراة العامة ، الرياض ، السعودية ، 2000، ص 67.

     

    •  امنية طرابلس: اعلانات القنوات العربية المتخصصة فى برنامج الاطفال، رسالة دکتوراه غير مشورة، جامعه  منتورى ، قسطنطينية، الجزائر، 2000، ص 92 .