دلالات المکان فى الإبداع المرئى دراسة تطبيقية على نماذج من المسرح والتليفزيون الکويتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بالمعهد العالى للفنون المسرحية- دولة الکويت .

المستخلص

يعتبر المکان بمعناه الدقيق، أهم العناصر المرئية في بنية الدراما، فکل مکان في نظر المتلقي له أهمية خاصة، له قمة معينة على المستويين الجمالي والدلالي، حتى الفضاء الخالي من أية معالم له معنى. ولاشک فى أن المکان فى الدراما يحمل دلالة تتخلل جميع الأبعاد والأحداث التى تحيط بالممثل وهکذا ترى الدراسات السيميولوجية فى المکان الدرامى منظومة أو شبکة متناسقة من الدلالات المرئية التى تحکمها العلاقات الإنسانية بين الشخصيات الدرامية.
ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على دلالات المکان من خلال وسيطين مختلفين (المسرح ـ التليفزيون) وقد أکد الباحثان على أن البنية المکانية للعمل الفنى تسهم بدور کبير وحاسم، فى إنتاج العديد من الدلالات. حيث يتخذ المکان أشکالاً، ويتضمن معانى عديدة، بل إنه فى بعض الأحيان يکون الهدف من وجود العمل کله.

الكلمات الرئيسية


 
1-      أحمد العشرى: مسرح برتولد برنجت بين النظرية الغربية والتطبيق العربى، (عالم الفکر)، وزارة الإعلام، الکويت، عدد 3، 1993.
2-      أحمد زکى: اتجاهات المسرح المعاصر، الصورة الإبداعية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2005.
3-      أميرة الصردى: تطور المنظر المسرحى خلال المدارس الفنية الحديثة (مجلة المسرح), الهيئة المصرية العامة للکتاب, القاهرة, 1995.
4-      بدرى عثمان: بناء الشخصية الرئيسية فى روايات نجيب محفوظ، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1986.
5-      جلال جميل محمد: مفهوم الضوء والظلام في العرض المسرحى, الهيئة المصرية العامة للکتاب, القاهرة, 2002.
6-      جيرالدبرنس: المصطلح السردي، ترجمة عابد خزندار، 2003.
7-      حسن بحراوى: بنية الشکل الروائى، الفضاء والزمن – الشخصية، المرکز الثقافى العربى، بيروت، الدار البيضاء، 1990.
8-      ديزموند ديفز: قواعد الإخراج التليفزيونى، ترجمة: حسين حامد، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2005.
9-      سامية أسعد: الدلالة المسرحية، (مجلة عالم الفکر)، الکويت، المجلد العاشر، العدد الرابع، 1980.
10-  سامية أسعد: مفهوم المکان في المسرح المعاصر، مجلة عالم الفکر، الکويت، العدد الخامس عشر، العدد الرابع، مارس، 1985.
11-  سيزا قاسم ونصر حامد أبو زيد: مدخل إلى السيميوطبقا، أنظمة العلامات في اللغة والأدب والثقافة، دار إلياس العصرية، القاهرة، 1986.
12-  صلاح صالح: المکان في القصة الکويتية, مقال في کتاب "الأدب الکويتى خلال نصف قرن" المجلس الوطنى للثقافة والفنون, الکويت, 2008.
13-  عبد الصمد زايد: المکان فى الرواية العربية، الصورة والدلالة، دار محمد على للدراسات الأدبية، تونس، 2003.
14-  عدلى سيد محمد رضا: البناء الدرامى فى الراديو والتليفزيون، دار النهضة العربية، القاهرة، 2007.
15-  عثمان عبد المعطى: عناصر الرؤية عند المخرج المسرحى، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1996.
16-  کاظم القلاف: طريقک إلى الإخراج والإنتاج التليفزيونى، منشورات ذات السلاسل، الکويت، 1995.
17-  کريم رشيد: قراءة سيميولوجية لمفهوم المکان في العرض المسرحي المعاصر، (مجلة المسرح)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، ديسمبر 1995.
18-  نبيل حداد: بهجة السرد الروائي، عالم الکتب الحديث، الأردن، 2010.
19-  نرمين يوسف الحوطى:  التوظيف الإعلامى فى المسرح الکويتى، الکويت، 2005.
20-  ياسين النصير: البنية المکانية في القصيدة الحديثة، مجلة الآداب، العدد (يناير ـ فبراير ـ مارس)، السنة 34، 1986.
21-  يوري لوتمان: مشکلة المکان الفني، تقديم وترجمة: سيزا قاسم، مجلة عيون المقالات، العدد 8، 1987.