قياس مدى أهمية تدريس مادة التربية البدنية أثناء أزمة کورونا من وجهة نظر أولياء الأمور في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لأستاذ المساعدبقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة الکويت

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير أزمة الکورونا على سير العملية التعليمية في دولة الکويت، والإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية في مواجهتها، وأهمية تدريس مادة التربية البدنية للطلاب أثناء الأزمة، ودور أولياء الأمور في متابعتهم للدروس عن بُعد، واستخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لموضوع البحث، حيث استخدم استمارة استبيان أداة للدراسة ووزّعها على عينة مکونة من 212 من أولياء الأمور بدولة الکويت، ثم حلل النتائج بالأساليب الإحصائية، وقد نتج عن البحث أنه لا فروق في آراء أفراد العينة تجاه أهمية مادة التربية البدنية ترجع إلى متغير الجنس ونوع المدرسة التي يرتادها الأبناء، في حين تبين فروق في آراءهم ترجع إلى متغير المؤهل العلمي وعدد الأبناء والمحافظة، وکذلک لا فروق في آراء أفراد العينة تجاه أهمية تدريس مادة التربية البدنية في فترة الکورونا ترجع إلى متغيرات الجنس وعدد الأبناء ونوع المدرسة والمحافظة، في حين تبين فروق في آراء أفراد العينة تجاه أهمية تدريس مادة التربية البدنية في فترة الکورونا ترجع إلى متغير المؤهل العلمي، وقد أوصى الباحث بضرورة العمل على رفع مستوى وعي أولياء الأمور بأهمية مادة التربية البدنية في المدارس من خلال المؤتمرات والبرامج التدريبية والإعلانات التي توضح أهمية ممارسة التلاميذ للرياضة سواء داخل المدرسة أو خارجها، والاهتمام بتوفير کافة الإمکانيات والاحتياجات في المدارس والتي يمکن من خلالها تنفيذ مادة التربية البدنية بکفاءة وفاعلية في المدارس والمؤسسات التعليمية، وضرورة قيام الأکاديميون والمهتمون بإجراء العديد من الأبحاث والدراسات المتعلقة بأهمية وجود مادة التربية البدنية في المدارس والمؤسسات التعليمية، وکذلک أهمية العمل على تنفيذ مادة التربية البدنية في زمن الکورونا ومواجهة أي مشکلات أو عوائق قد تعيق تطبيقها بکفاءة وفاعلية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الأمم المتحدة. (2020). موجز سياساتي: التعليم أثناء جائحة کورونا-19 وما بعدها، https://www.un.org/sites/un2.un.org/files/policy_brief_-_education_during_covid-19_and_beyond_arabic.pdf.
    2. المطيري، عبد الرحمن جابر محمد. (يونيو 2021). واقع تطبيق التعليم الإلکتروني في دولة الکويت من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية في ظل جائحة کورونا. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس – کلية التربية – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 263، 15- 50.
    3. النصار، حسيبة غضبان محمد. (يناير 2021). معوقات استخدام التعليم الإلکتروني عبر منصة مايکروسوفت تيمز للصف الثاني عشر للعام الدراسي 2019-2020 خلال جائحة (Covid-19) – الکويت. المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم في الوطن العربي: مشکلات وحلول، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، الرياض، 410-428.
    4. حزحازي، کمال. (2013). تدريس التربية البدنية والرياضية في ظل إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر. دفاتر المخبر، جامعة محمد خيضر بسکرة – کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – مخبر المسألة التربوية في ظل التحديات، 11، 33-46.
    5. عاشور، توفيق. (2021). بيئة العمل الداخلية في ظل فيروس کوفيد 19 وانعکاسها على إدارة وتنظيم الفصل لأساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي. مجلة الإبداع الرياضية، جامعة محمد بوضياف المسيلة – معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، 12(1)، 270-289.
    6. عمر، أحمد مختار وآخرون. (2008). معجم اللغة العربية المعاصر، عالم الکتب.
    7. غلوم، کاظم جابر أمير. (يناير، 2009). تأثير حصص التربية البدنية على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لطلبة المرحلة الابتدائية في دولة الکويت، مجلة العلوم البدنية والرياضية، جامعة المنوفية، کلية التربية البدنية، 14(8)، 246 – 272.
    8. لکزولي، فضيلة. (إبريل، 2020). التدريس عن بعد ورهانات الإصلاح في ظل جائحة کوفيد 19. مجلة الباحث للدراسات القانونية والقضائية، محمد قاسمي، (17)، 59-67.
    9. محمد، قزقوز. (31 مايو 2021). تقويم تطبيق درس التربية البدنية والرياضية في ظل جائحة کرونا (کوفيد19) من وجهة نظر أساتذة المتوسطات، مجلة تفوق في علوم النشاطات البدنية والرياضية، 6، (01-2021)، 199-218.
    10. وثيقة معايير مادة التربية البدنية والصحية. (إبريل 2016). وزارة التربية والتعليم. الکويت.
    11. هيئة التحرير (معد). (يونيو 2012). التعليم والتنمية، المنتدى الإسلامي، قراءات إفريقية، (12)، 2-3.
    12. أهلاً بکم في فضاء التعليم الإلکتروني. (2020). موقع وزارة التربية بدولة الکويت. https://portal.moe.edu.kw/index.shtml#section-about