استخدام استراتيجية لعب الأدوار فى ممارسة الأنشطة التربوية وتأثيره فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية زارعى القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة الاسکندرية .

2 حاصلة على دکتوراه فى علم نفس الطفل- کلية رياض الأطفال- جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية زارعى القوقعة، من خلال استخدام استراتيجية لعب الأدوار فى ممارسة الأنشطة التربوية.
وتم تطبيق مقياس مهارات التواصل  الاجتماعى للأطفال. (إعداد مصطفى أبو المجد ومحفوظ عبد الستار) على عينة  مکونة من (15) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ضعاف السمع  زارعى القوقعة
وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوى أداء التلاميذ زراعى القوقعة على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى، ووجدود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى لصالح القياس البعدى، ترجع إلى فعالية استراتيجية لعب الأدوار فى تحسين الأداء اللغوى، مما ساعد على تحسين مهارات التواصل.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أسامة عادل محمود (2013). المساندة الاجتماعية کما يدرکها الأطفال المعاقون سمعيًا وعلاقتها بتواصلهم الاجتماعى. رسالة ماجستير. کلية التربية .جامعة بنى سويف.
    2. إقبال بنت أحمد عطار(2007). المهارات الاجتماعية والخجل وعلاقتهما بالتحصيل لدى الطالبات من مراحل دراسية مختلفة بالمملکة العربية السعودية . مجلة کلية التربية . العدد 31. تصدر عن جامعة عين شمس. مکتبة زهراء الشرق. القاهرة.
    3. إيمان کاشف (2004). المشکلات السلوکية وتقدير الذات لدى المعاقين سمعياً في ظل نظامي العزل والدمج. مجلة دراسات نفسية. مجلد 14 العدد الأول.
    4. رجب، سليمان (2006 ). فاعلية السيکودراما في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير ،کلية التربية. جامعة بنها
    5. سعيد حسين العزة (2004).  الإعاقة السمعية واضطرابات الکلام واللغة. دار الثقافة والنشر. عمان. الأردن.
    6. عادل عبدالله (2004). الإعاقات الحسية. القاهرة: دار الرشاد.
    7. عصام يوسف (2007). الإعاقة السمعية. دار المسيرة. عمان. الأردن.
    8. على عبد النبى حنفى. ( 2003). مدخل للإعاقة السمعية. أکاديية التربية الخاصة. الرياض. المملکة العربية السعودية.
    9. ماجدة السيد عبيد (2000). السامعون بأعينهم. دار الصفا. عمان.  الأردن.
    10. مجدى عزيز(2008). تنمية تفکير التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة. عالم الکتب. القاهرة.
    11. محمد نبوى (2010). زراعة الحلزون للأطفال الصم . دار الفکر. عمان. الأردن.
    12. معتز عبيد (2008). مهارات الحياة للجميع نحو برنامج إرشادي لتربية المراهق . دار العالم العربي. القاهرة.
    13. وليم کمال إبراهيم (2006) .أثر تنمية بعض المهارات الاجتماعية في تحسين الأداء والتوافق المهني والرضا الوظيفى. رسالة ماجستير غير منشورة .کلية التربية. جامعة عين شمس