أَثر القيّم الجَمالية المُوسيقية والدَرامية للأُغنيةِ التراثيةِ البَدوية في تَدريس التَربية المُوسيقية للمرحلةِ الإبتدائيةِ في المجتمع ِالأردني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الموسيقا - کلية الفنون الجميلة – جامعة اليرموک – الأردن

2 أستاذ مساعد بقسم الدراما -کلية الفنون الجميلة - جامعة اليرموک -الأردن

المستخلص

  هدفت هذه الدراسة إلى إبراز القيم الجمالية الدرامية والموسيقية للغناء البدوي في المجتمع الأردني من خلال التعرف على مفهوم القيم والجمال من النواحي الفنية، والتعرف على أنواع الغناء البدوي الأردني والآلات الموسيقية البدوية المستخدمة، کما وتهدف الدراسة أيضاً إلى  وضع تصور مقترح لکيفية تدريس أناشيد الأطفال المُعدة للمرحلة الابتدائية، وذلک من خلال عرض طريقة تربوية منهجية ممزوجة بالدراما تُرکز على تحقيق الأهداف المعرفية والحرکية مع التأکيد على الأهداف الوجدانية بطريقة أکثر من المُتبع حالياً في الأردن. وقد اختار الباحثان نشيد (الخُلق الکريم) کنموذج لتوضيح الفکرة، وأسفرت نتائج البحث عن وضع تصور مقترح لتدريس الأناشيد المدرسية بطريقة تسهم في دعم بعض القيم الأخلاقية لدى طفل المرحلة الابتدائية في الأردن.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. مطر، أميرة حلمي (2004).علم الجمال (الإستطيقا)،دار إحياء الکتب العربية،القاهرة.
    2. الحفني، محمود أحمد (1979). الجمال في الموسيقا،المجلةالموسيقية، العدد 59،القاهرة.
    3. الشوان، عزيز (1992) .موسوعة الموسيقا، دار الثقافة، القاهرة.
    4. صادق ، آمال مختار (1979). أثر الموسيقا في تنمية سلوک الفرد ندوة تربية الطفل، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
    5. عياد، عفت محمود (1988). أهمية نشر أغنية الطفل من خلال الوسائل الإعلامية، دار الفکر العربي، القاهرة.
    6. ريان، آيات (2010).فلسفة الموسيقا وعلاقتها بالفنون الجميلة،الهيئة العامة لقصور الثقافة، ط1،القاهرة.
    7. حمادة , إبراهيم (1985) . معجم المصطلحات الدرامية، دار المعارف ، القاهرة .
    8. أبو الرب، توفيق( 1980) .دراسات في الفلکلور الأردني، جمعية عمال المطابع، عمان.
    9. العبادي، أحمد (1989 ).المناسبات عند العشائر الأردنية، عمان، دار البشير
    10. أحمد، سعد مرسي (1993). التربية والتقدم، عالم الکتب، القاهرة.