اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب تجاه استخدام التعلم المدمج أثناء جائحة کوفيد 19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم اللغات (EFL) - أکاديمية السادات للعلوم الإدارية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدرکات أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأکاديمية السادات للعلوم الإدارية تجاه تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية من خلال التعلم المدمج.وقد تکونت عينة البحث من ثلاثين عضواً من أعضاء هيئة التدريس لمعرفة مدى فاعلية التعلم المدمج فى تدريس اللغة الإنجليزية وأربعمائة  طالباً من طلاب الفرق الأولى والثانية والثالثة والرابعة بالشعبتين العربية والإنجليزية من مختلف التخصصات للتحقق من مدى استفادتهم من التعلم المدمج فى تعلم اللغة الإنجليزية .وقد قام الباحث بتصميم استبيان لأعضاء هيئة التدريس واستبيان للطلاب للتحقق من مدرکاتهم تجاه التعلم المدمج خلال جائحة کوفيد 19 ،وتم تحليل البيانات الإحصائية بعد جمع البيانات عن مدرکات أعضاء هيئة التدريس والطلاب. أظهرت النتائج استفادة أعضاء هيئة التدريس لهذا النوع من التعليم لإتسامه بالمرونة وتوفير الوقت وسهولة تبادل المواد التعليمية مع الطلاب، من جهة أخرى أظهرت نتائج استبيان الطلاب استفادتهم من التعلم المدمج لسهولة الحصول على المواد التعليمية ومرونة مواعيد انعقاد المحاضرات وکذلک تسجيل المحاضرات أتاح للطلاب الفرصة للإستماع للمحاضرات أکثر من مرة، أظهرت النتائج أيضاً تأثيرا سلبيا فيما يتعلق بالتجهيزات التقنية على عملية التعليم إلا أن التعلم المدمج کان فعالاً فيما يخص تقليل فرص الإصابة بالعدوى وهو ما کان له الأولوية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. Aji, W. K., Ardin, H., & Arifin, M. A. (2020). Blended learning during pandemic corona virus: Teachers’ and students’ perceptions. IDEAS: Journal on English Language Teaching and Learning, Linguistics and Literature, 8(2), 632-646.
    2. PITALOKA, N. L., ANGGRAINI, H. W., KURNIAWAN, D., ERLINA, E., & JAYA, H. P. (2020). Blended learning in a reading course: Undergraduate EFL students’ perceptions and experiences. | IRJE| Indonesian Research Journal in Education|, 43-57.
    3. Sari, F. M., & Wahyudin, A. Y. (2019). Undergraduate Students' Perceptions Toward Blended Learning through Instagram in English for Business Class. International Journal of Language Education, 3(1), 64-73.
    4. Aldosemani, T., Shepherd, C. E., & Bolliger, D. U. (2019). Perceptions of instructors teaching in Saudi blended learning environments. Tech Trends, 63(3), 341-352.
    5. Warman, L. A. D. (2018). Students’ perception of using Whats App in blended learning on reading. J-SHMIC: Journal of English for Academic, 5(2), 27-38.
    6. Friatin, L. Y., Rachmawati, E., & Ratnawati, R. (2017). Blended Learning Voice: Students’ Perceptions Of Mid Transitioning Into Digital Needs Of Academic Reading. EDUCATIO: Journal of Education, 2(2), 224-231.
    7. Sahni, J. (2019). Does blended learning enhance student engagement? Evidence from higher education. Journal of E-learning and Higher Education, 2019(2019), 1-14.
    8. Graham, C. R. (2006). Blended learning systems. The handbook of blended learning: Global perspectives, local designs, 1, 3-21.
    9. Welker, J. and Berardino, I. (2006). Blended learning: understanding the middle ground between traditional classroom and fully online instruction. The Journal of Educational Technology Systems, 34 (1):33-55.
    10. Fakhir, Z. (2015). The impact of blended learning on the achievement of the English language students and their attitudes towards it. Unpublished master’s thesis). Middle East University, Amman.
    11. Christo-Baker, E. (2004). College and university faculty attitude, incivilities and barriers towards distance education. Unpublished Ph. D thesis), Bowling Green State University.
    12. Al Fiky, A. I. (2011). Blended learning: Educational design, multi-media, creative thinking. Amman (Jordan): Dar Athaqafa for publishing and distribution.
    13. Marsh, D. (2012). Blended learning: Creating learning opportunities for language learners.
    14. Darrow, R., Friend, B., & Powell, A. (2013). A Roadmap for Implementation of Blended Learning at the School Level: A Case Study of the iLearnNYC Lab Schools. International Association for K-12 Online Learning.
    15. Ginting, D., Fahmi, Y. B., Linarsih, A., & Hamdani, B. (2021). Foreign Language Students’ Voices on Blended Learning and Fully Online Classes during the COVID-19 Pandemic. World Journal of English Language, 11(2).