هدفت هذه الدراسة إلى تحديد إلى أي مدى يمکن أن يساعد تصميم وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية قصيرة الطلاب في کلية التربية بجامعة الکويت على تحسين أدائهم التعليمي. کما استهدفت الدراسة فهم تأثير التعلم التعاوني النشط في مساعدة الطلاب على تحسين تعلمهم. کذلک فقد سعت الدراسة أيضًا إلى تحديد ما إذا کان التفاعل مع الزملاء / أعضاء هيئة التدريس قد ساعد الطلاب على تحسين أدائهم التعليمي أم لا، وکذلک استقصاء الدور الخاص بالمشارکة في تحسين أداء الطلاب. واستخدمت الباحثة مسح مقطعي لجمع البيانات الکمية من الطلاب المسجلين في کلية التربية في جامعة الکويت من خلال استبيان يعتمد على مقياس ليکرت الخماسي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تصميم وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية قصيرة ساعد الطلاب في کلية التربية بجامعة الکويت على تحسين أدائهم التعليمي بشکل کبير. کما ساعدت التفاعل مع الأقران/ أعضاء هيئة التدريس على تحسين أداء الطلاب التعليمي بشکل کبير، وکذلک فإن عنصر المشارکة قد ساهم بشکل کبير في تحسين الأداء التعليمي للطلاب. وإضافة إلى ما سبق ذکره، فقد ساعد التعلم التعاوني النشط الطلاب في کلية التربية بجامعة الکويت على تحسين أدائهم التعليمي بشکل کبير من خلال تصميم وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية قصيرة.
Abdulquadir, K., Hujaleh, H., & Siyad, F. (2021). Three things you should know about my Hijab. Journal of Literacy and Technology Special Edition, 20 (1). http://www.literacyandtechnology.org/uploads/1/3/6/8/136889/jlt_v20_1_redmond.pdf
Abreu, D, Belinha, S., & Yildiz, M. N. (2016). Global media literacy in a digital age: teaching beyond borders. New York, NY: Peter Lang Publishing.
Almuslamani, H. A. I., Nassar, i. A., & Mahdi, O. R. (2020). The Effect of Educational Videos on Increasing Student Classroom Participation: Action Research. International Journal of Higher Education, 9(3), 323-330. https://eric.ed.gov/?id=EJ1255742
Brunetta, M. (2014). Filmmaking in the classroom, Process to product. http://etec.ctlt.ubc.ca/510wiki/Filmmaking_in_the_Classroom,_Process_to_Product
Di Cesare D.M., & Rowsell J. (2020). Teaching beyond a print mindset: applying multimodal pedagogies within literacy teacher education. In: T. Gallagher, K, Ciampa (eds.) Teaching Literacy in the Twenty-First Century Classroom. https://doi.org/10.1007/978-3-030-47821-6_6
Hair, J. F., Hult, G. T. M., Ringle, C. M., & Sarstedt, M. (2017). A primer on partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM) (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage.
Hinrichsen, J., & Coombs, A. (2014). Critical digital literacy explained for teachers.Educational Technology and Mobile Learning. https://www.educatorstechnology.com/2014/12/critical-digital-literacy-explained-for.html
العنزي, وليد خالد صغير مسهوج شحاذ. (2022). تطوير مقاطع فيديو قصيرة کمهارة تعليمية بکلية التربية بجامعة الکويت وعلاقتها بتحسين الأداء التعليمي من منظور هيئة التدريس والطلاب. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32(2), 487-511. doi: 10.21608/jealex.2022.242935
MLA
وليد خالد صغير مسهوج شحاذ العنزي. "تطوير مقاطع فيديو قصيرة کمهارة تعليمية بکلية التربية بجامعة الکويت وعلاقتها بتحسين الأداء التعليمي من منظور هيئة التدريس والطلاب". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32, 2, 2022, 487-511. doi: 10.21608/jealex.2022.242935
HARVARD
العنزي, وليد خالد صغير مسهوج شحاذ. (2022). 'تطوير مقاطع فيديو قصيرة کمهارة تعليمية بکلية التربية بجامعة الکويت وعلاقتها بتحسين الأداء التعليمي من منظور هيئة التدريس والطلاب', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32(2), pp. 487-511. doi: 10.21608/jealex.2022.242935
VANCOUVER
العنزي, وليد خالد صغير مسهوج شحاذ. تطوير مقاطع فيديو قصيرة کمهارة تعليمية بکلية التربية بجامعة الکويت وعلاقتها بتحسين الأداء التعليمي من منظور هيئة التدريس والطلاب. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2022; 32(2): 487-511. doi: 10.21608/jealex.2022.242935