واقع استخدام الدراما في التعليم من وجهة نظر معلمي تربية إربد الأولى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الدراما - کلية الفنون الجميلة - جامعة اليرموک

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام الدراما في التعليم من وجهة نظر معلمي تربية إربد الأولى،وتکونت عينة الدراسة من (150) معلماً ومعلمة ، من معلمي اللغة العربية، والتربية الاجتماعية، والتربية الفنية في تربية إربد الأولى، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدمَ الباحث استبانة مکونة من (40) فقرة، حيث بلغ معامل الثبات للأداة (0.86). وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ واقع استخدام الدراما في التعليم من وجهة نظر معلمي تربية إربد الأولى کان بدرجة متوسطة، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المؤهل العلمي (بکالوريوس فأکثر)، وإلى عدد سنوات الخبرة. وکان الفرق لصالح فترة الخبرة  (أقل من 5 سنوات). وأوصى الباحث بعقد ورشات تعليمية وتدريبية أکثر فاعلية، تهتم بواقع استخدام الدراما في التعليم في وزارة التربية والتعليم  ومؤسسات التعليم العالي . 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو مغلي، لينا .(2008 ). الدراما والمسرح في التعليم- النظرية   والتطبيق. دار الراية للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن.
    2. الآلوسي، عبدالجبار .(2008 ).مسرح الطفل،الأهمية، الدور الوظيفي البنائي، آليات العمل والأهداف.متاح على الرابط  http://www.somerian-slates.com/p526CDLecture.htm
    3. حسني، قاسم. (1999) . أثراستخدامالدرامافيالتحصيلالدراسيلدىطلبةالصفالأولمتوسطفي المدارسالتابعةلوزارةالتربيةوالتعليمالکويتية. رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة الجهرة، الکويت.
    4. حمداوي، جميل. (2009 ). الدرامــــا التعليمية.الجمعية العربية لنقاد  المسرح ، متاح على الرابط                 www.nwarce.com
    5. حلس، عزام. (2000). اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس وکالة الغوث في غزة نحو استخدام المسرح في التعليم. مجلةالتربيةتصدرعندائرةالتربيةوالتعليمفيوکالةالغوث،ع1،فلسطين .
    6. الرجعي، سوزان . (2002) .توظيفالدرامافيعمليتيالتعلموالتعليم. مرکز الإعلام والتنسيق التربوي، البيرة ، رام الله، فلسطين.
    7. السلطاني، عبد الحسين. (2002) . أساليبتدريسالرياضيات.مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، ط 1،عمان، الأردن.
    8. شکري ،عبدالمجيد.  (2004) .المسرح التعليمي أصوله التربوية . العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.