متطلبات تطبيق الشفافية من وجهة نظر رؤوساء الأقسام العلمية في جامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بجامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطبيق الشفافية من وجهة نظر رؤوساء الأقسام العلمية بجامعة الملک سعود، والمعوقات التي تحول دوت تطبيقها، وذلک بتطبيق أسلوب المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الباحثة استبانة مکونة من 24 فقرة موزعة على محورين: متطلبات تطبيق الشفافية بجامعة الملک سعود، ومعوقات تطبيق الشفافية بجامعة الملک سعود، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، وقد وزعت على عينة الدراسة المکونة من 102 رئيس قسم علمي.
    وأظهرت النتائج أن درجة أهمية متطلبات تطبيق الشفافية بجامعة الملک سعود جاءت (عالية) حسب آراء أفراد مجتمع الدراسة، وأن درجة الموافقة على معوقات تطبيق الشفافية بجامعة الملک سعود جاءت ايضاً (عالية)، وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني القيادات في جامعة الملک سعود بمستوياتها المختلفة للنهج الديمقراطي التشارکي، والذي يقوم على تعزيز ثقافة الوضوح والإفصاح لجميع المعلومات والبيانات، والتمکين من اتخاذ القرارات، والذي يبدأ بتعزيز مسؤولية الجامعات، من خلال إعادة هيکلة التعليم العالي السعودي، بحيث تمنح فيه الجامعات الاستقلال المالي والإداري، وإقرار الإطار القانوني لحرية تدفق المعلومات، لتتحمل الجامعة من خلال نشر المعلومات الخاصة بها مسؤولية قراراتها، وإدارة أعمالها، لتواجه مسؤوليتها أمام المجتمع، وبحيث تتاح هذه المعلومات لجميع المستفيدين مما يعزز المشارکة المجتمعية في عمليات التقويم ومراجعة الأداء وخلق حالة من الثقة والمصداقية على المستويين الداخلي والخارجي.
 

  1.  

    1. أبوقاعود، غازي(2011). إطار مفتوح لقياس أثر ممارسة أبعاد الإدارية في محاور تطوير الأعمال: دراسة تقييمية، مجلة النهضة، المجلد 12، العدد 2، أبريل.
    2. أبوکريم، أحمد فتحي(2008). الشفافية والقيادة في الإدارة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    3. الجرواني، نادية عبدالجواد(2012). تصور تخطيطي مقترح لتفعيل تطبيق الشفافية في المؤسسات التعليمية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، العدد33، الجزء الأول.
    4. الحربي، محمد بن أحمد(2012). درجة الالتزام بممارسة الشفافية الإدارية لدى الأقسام الأکاديمية في کلية التربية بجامعة الملک سعود، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 1، العدد 6، تموز.
    5. الحربي، نيفين حامد(2011). الإدارة بالشفافية وعلاقتها بالثقة التنظيمية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    6. الخميسي، سليماني(2013). دور منظمة الشفافية الدولية في مکافحة الفساد، مجلة الفقة  والقانون، العدد 9، يوليو.