دور التعليم الثانوي بمملکة البحرين في تنمية الانتماء والولاء لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الخليجية – مملکة البحرين

المستخلص

تمحورت عديد من الأفکار والدراسات والنظريات التربوية قديماً وحديثاً حول ماهية وسبل خلق المواطن الصالح الذي يعتبر اللبنة الأولى في بناء المجتمع الصالح، فمن جملة ما جاءت به النظريات التربوية العمل على تعزيز القيم والعادات والتقاليد السليمة التي تعزز صلاح المجتمعات والأمة بأکملها، الأمر الذي يترتب عليه تحقق أهداف المجتمعات وأهداف مواطنيها بصورة متوازنة، بحيث لا يطغى أي منها على الآخر.
وتشکل التربية أفضل السبل لتحقيق بقاء الأمة ونظمها وقيمها ومبادئها وقوانينها، واستمرار نتاجها الفکري والثقافي، بجبل أفراد الأمة على هذه المبادئ والقيم والمعتقدات. وبذلک فإن العملية التربوية تهدف إلى نقل الخبرات والمعارف الإنسانية للأمة وتطويرها وتحسينها عبر الزمن، مما يفرض حتمية وأهمية تربية الأجيال وفق المنظور الثقافي للأمة (ناصر، 2002، 13).

  1.  

    1. إبراهيم ، إبراهيم أحمد السيد.(2005). تطوير دور جامعة الأزهر في التنمية البشرية في ضوء التحديات العالمية المعاصرة ،                  رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الأزهر.
    2. أبو فودة، محمد عطية خليل. (2006). دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
    3. الجريدة الرسمية. (2005). قانون رقم (27) لسنة 2005م                   بشأن التعليم، العدد 2700 أغسطس، 5-8.
    4. الجريدة الرسمية.(2002). دستور مملکة البحرين ، عدد خاص 2517، 3-23.
    5. الجمال، رانيا عبد المعز.(2008). واقع تنمية التربية من أجل المواطنة في المدارس الثانوية بمصر في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، 18، مرکز تطوير التعليم الجامعي ، 183-241.
    6. حسيني، صلاح الدين محمد.(2006). استخدام أسلوب الجودة الشاملة لتفعيل دور الجامعة في تعزيز الانتماء لدى الطلاب بمصر، مجلة مستقبل التربية العربية ، 12(41)، المرکز العربي للتعليم والتنمية" أسد" ، 317-388.