1- أحمـد المهـدى عبـد الحليـم.(2004). البنائية الإسلامية في التربية والتنمية ، الموسم الثقافي لمرکز" الدراسات الابستمولوجية" القاهرة: 20/ 4/ 2004متاح على الرابط:www.epistemeg.com/pix/pdf_92.pdf
2- أحمد عنيزان الرشيدي.(2012). فاعلية تدريس اللغة العربية بأسلوب الحوار في تحصيل طلبة الصف التاسع وتفکيرهم الاستدلالي. رسالة ماجستير منشورة. کلية التربية، جامعة الشرق الأوسط.
3- أمة الکريم طه أبوزيد.(2003). أثر المعرفة المسبقة والاستدلال العلمي في التحصيل وعمليات العلم باستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس مادة البيولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية البنات ، القاهرة: جامعة عين شمس.
4- جمال خليل محمد الخالدي.(2013). درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية زمعلماتها للتدريس البنائي. مجلة جامعة بابل. العلوم الإنسانية.مج 21، ع 1. ص ص 289- 304.
5- جمعة سيد يوسف . (1997) . سيکولوجية اللغة والمرض العقلي .القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع .
6- حسن شحاتة.( 2000). البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب