برنامج اثرائي باستخدام اللعب لتنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية والمهارات الاجتماعية لأطفال الروضة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة من کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - تخصص تربية خاصة - جامعة عين شمس

المستخلص

      تُعد السنوات الخمس الأولي من عمر الطفل عامة سنوات حاسمة في تکوين شخصيته لأن تأثيرها يمتد مدى الحياة ، فعليها ترتکز فرص نجاحه المستقبلي، وقد أشار مکارنکو إلى أن أساس التربية والتعليم يُرسم قبل سن الخامسة ، وأن کل ما ينجز خلال هذه الفترة من عمر الطفل يشکل (90%) من العملية التربوية برمتها، وقد وصف بعضهم هذا السن بسن العبقرية ، کما أکد فروبل أن طفولة الإنسان تمتلک استعدادات خاصة يمکننا أن نستفيد منها فوائد کثيرة.
والأطفال الموهوبين خاصة تنعقد عليهم آمالاً کبري في ارتياد آفاق المستقبل وتطوير سبل الحياة لشعوبهم، فهم يمثلون ثروة وطنية في غاية الأهمية، لذا فمن الضروري دراسة حاجاتهم وتنميتها، ورعاية الموهوبين لابد أن تستند على أسس موضوعية تندرج من نقطة التعرف والکشف عنهم بصورة دقيقة، وتقديم البرامج التي تستثمر وتوجه وتطور طاقاتهم وقدراتهم، والتي تراعي خصائصهم والتي تقدم من خلال وحدات تعليمية إثرائية مشوقة تتسم بالترابط والتفاعل والمرونة باستخدام أسلوب اللعب لأنه الأسلوب الأمثل للنمو العقلي لطفل الروضة .

  1.  

    1. أحمد حسين اللقاني، وعلى أحمد الجمل (1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتب.
    2. أحمد  حسين اللقاني وعلي أحمد الجمل (2003) : معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ، القاهرة :عالم الکتب
    3.  أحمد عبد الله العلي (2002): الطفل والتربية الثقافية ، دار  الکتاب الحديث، القاهرة .
    4. أسماء فتحي توفيق عبد الباري (2004) "فاعلية برنامج لتنمية الاستعداد للتفکير العلمي والمنطقي لدى طفل ما قبل المدرسة" لنيل درجة دکتوراه الفلسفة في تربية الطفل جامعة عين شمس – کلية البنات – قسم تربية الطفل 2004
    5. اماندا اونيل ( 2006 ) : لماذا تهاجر الطيور ؟ وغيرها من الأسئلة حول الطيور ، ترجمه مرکز التعريب والبرمجة ، دار الشروق ، القاهرة .
    6. أمل الأحمد (1998): أهمية اللعب في عملية نمو الطفل – بحث مقدم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة اليونسيف ووزارة التربية ، جامعة دمشق.
    7. إميلي صادق ميخائيل (2010): دور التربية العلمية فى تنمية الإحساس بالدهشة (التساؤل) لدى طفل الروضة، بحث منشور بمجلة الطفولة والتربية، مجلة علمية دورية محکمة وثلث سنوية تصدر عن کلية رياض الأطفال – جامعة الإسکندرية، ع 5 ، ج 1 ، السنة الثانية – سبتمبر .