دراميـــــــــــــــــة المکــان وتقنياتـــــــــــــه المسرحيــة في مسرح " صلاح عبد الصبور " وأثرها على المتفرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم الدراما کلية الفنون الجميلة / جامعة اليرموک / الاردن

المستخلص

الانشغال بفکرة المکان وأثرها الجمالي والفلسفي انشغالا قديما، ربما يعود بادئ ذي بدء إلى إشارة أرسطو(384-321ق.م) في کتابــــــــــــه (فن الشعر) الذي يشير إلى أهمية المنظر بوصفه احد العناصر الستة التي تتکون فيها ألمأساة وجاء تسلسله بعد القصة والأخلاق والعبارة والفکر فالمنظر ثم الغناء حيث المکان هو الإطار المحدد لخصوصية اللحظة الدرامية المعالجة،
فالحدث لا يکون في لا مکان، إنه في مکان محدد يحدث بين الشخصيات. وهنا    يکشف المکان عن وظيفته الأساسية في ألمسرحية وهى الخلفية الدرامية للنص حيث يشير نوع المکان إلى اختيار خاص للخلفية التي يقصد الکاتب الدرامي إجراء أحداثه وصراعه عليها. 

  1.  

    1. حمادة, إبراهيم (1987). التقنية في المسرح- واللغات المسرحية غير الکلامية ، الأنجلو المصرية، القاهرة.
    2. سامية, آسعد ( 1985 ) مفهوم المکان في المسرح المعاصر ، مجلة عالم الفکر ،  الکويت عدد 4
    3. حازم. شحاته (1997). الفعل المسرحي في نصوص ميخائيل رومان، ط1، الهيئة المصرية للکتاب، القاهرة.
    4. شکسبير، وليم . (د.ت). مسرحية ترويض الشرسة، ط3، ترجمة سهير القلماوي، دار المعارف، القاهرة.
    5. حازم. شحاته (1997). مرجع سابق .
    6. يوسف, زيدان ، تجليات الحلاج ( مأساة الحلاج ) ،                  صلاح عبد الصبور ،www.mohamedrabeea.com/books/book1_7855.pdf
    7. PDF/Adobe Acrobat ،                                                  
    8. ينظر، صلاح عبد الصبور ، حياتي في الشعر ،  (دراسة عن تأثير الشعر في حياة الشاعر صلاح عبد الصبور )، مکتبة الاسرة ، 1995