العلاقة بين الرجل والمرأة فى الدراما النسوية دراسة تطبيقية لنماذج من نصوص کاتبات مسرحيات مصريات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علوم المسرح بقسم العلوم الأساسية کلية رياض الاطفال –جامعة دمنهور

المستخلص

ظهر مؤخراً مفهوم "الدراما النسوية" فى الأواسط الإبداعية والفنية، کإفراز طبيعى للحرکة النسوية، التى بدأت فى أوروبا، فى أواخر الستينيات من القرن العشرين، التى اهتمت بنقد القهر، الذى يقع على کل من الرجل والمرأة، لکنه يقع على المرأة بشکل مضاعف، مرة من المجتمع، وأخرى من الرجل، وذلک بوصفها أدنى الهرم الاجتماعى.
والدراما النسوية  هى انعکاس لوضع المرأة فى المجتمع، بوصفها أدنى من الرجل، ذلک الوضع الناشىء،  عن تصوراتنا للعالم على أنه مجموعة من الثنائيات.

 
1-  أحمد أبو زيد  د. ماذا  تريد المرأة بالضبط ؟ مجلة الهلال. ع3- القاهرة- مارس 1995.
2-  حسن  حنفى د. ثنائية الجنس أم ثنائية الفکر.  دار سينا للنشر. د القاهرة 1993.
3-   ريتا عوض- الأدب النسائى- هل هو  ظاهرة استثنائية  ؟  مجلة  وجهات نظر ع15- القاهرة ابريل 2000.
4-  صافيناز  کاظم- بعد طول غياب- مجلة المصور  ع 3646- القاهرة- المرکز القومى للموسيقى والمسرح 1994.
5-  عبد الرحمن صدقى- د. المسرح فى العصور الوسطى دار الکاتب العربى- القاهرة- الهيئة  العامة للتأليف والنشر 1969.
6-  عبد العزيز حمودة  د. عديلة و محطة أوتوبيس  القاهرة- مکتبة غريب  د/ت
7-  منى عبد الحميد رشاد – صورة الرجل کسلطة وعلاقتها بالتوافق الزواجى- مخطوط رسالة ماجستير- قسم علم النفس- کلية الآداب- جامعة عين شمس 1999.
8-  نهاد صيلحة -  د. المسرح بين النص والعرض. مکتبة الأسرة- القاهرة- الهيئة المصرية العامة للکتاب 1999.\
9-  ----- ومضات مسرحية-  مکتبة الأسرة- القاهرة -  مهرجان القراءة للجميع- الهيئة المصرية العامة للکتاب 2001.
10-    نوال  السعداوى- الإبداع والتمرد فى حياة المرأة المصرية- مائة  عام على تحرير المرأة- سلسلة أبحاث  المؤتمرات- الجزء الثانى- القاهرة- المجلس الأعلى للثقافة 1999.