المشکلات الواقعة ضمن الحيز المکاني لمدارس التعليم العام بدولة الکويت کما يتصورها مديرو المدارس: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تصورات مديري المدارس الحکومية بدولة الکويت للمشکلات التي تعترض الإدارات المدرسية ضمن الحيز المکاني للمدرسة. وباستخدام المنهج الوصفي، فقد طورت استبانة خصيصا لهذا الغرض. وبعد التأکد من صدقها وثباتها، فقد طبقت على عينة من مديري المدارس الحکومية (ن = 180). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، فقد خرجت الدراسة بالنتائج الآتية: (أ) وجود مشکلات فعلية وبصورة واضحة بحسب التصورات؛ و (ب) أمکن تصنيف تلک المشکلات إلى مشکلات متعلقة بالمورد البشري وأخرى فنية وأخرى مؤسسية؛ و (ﺟ) لا يوجد أثر دال إحصائيا لمتغيري الجنس والمرحلة التعليمية. وقد نوقشت تلک النتائج مناقشة علمية، ثم اختتمت الدراسة بتلخيص للنتائج وبتوصيات ذات صلة بموضوع الدراسة. 

  1.  

    1. أبو علام، رجاء (2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية (ط. 5). القاهرة: دار النشر للجامعات.
    2. بن نوار، صالح (2004). الاتصال الفعال والعلاقات الإنسانية. مجلة العلوم الإنسانية، 22، 117-130.
    3. جابر، عيسى (2004). معايير تقويم أداء الإدارة المدرسية. الکويت، وزارة التربية.
    4. الحمدان، جاسم (1995). مشکلات الإدارة المدرسية في دولة الکويت. مجلة کلية التربية بطنطا، 23،ص. 19-53.
    5. الحمدان، جاسم و القحطاني، عبد المحسن عايض (2012). إدارة المدرسة: مفاهيم ومهارات وقيم. الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
    6. حمدان، محمد (2008). مشکلات الإدارة المدرسية والطرق الحديثة لعلاجها. الأردن: دار کنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع.
    7. خاشوق، فاطمة (2011). مشکلات مدارس التعليم الثانوي بالمملکة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر مديري تلک المدارس. مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، 154 أبريل، 431-451.
    8. الخشمان، أحمد (2011). مشکلات الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي بمديرية تربية عمان الرابعة بالمملکة الأردنية الهاشمية (دراسة ميدانية). مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، 145 مارس، 415-432.