دور الأسرة الکويتية التربويّ والاجتماعيّ تجاه الأبناء في أثناء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية - جامعة الکويت .

المستخلص

هدفت الدراسةُ إلى التعرف على دورِ الأسرةِ الکويتية التربويّ والاجتماعيّ تجاه الأبناء في أثناء جائحة کورونا، ولتحقيق ذلک الهدف صَمَّمَت الباحثتان استبانةً إلکترونيَّةً اشتملت على أربعة محاور (محور التعليم في المنزل، ومحور التواصل الاجتماعيّ، ومحور القيم التربويّة والدينيّة والوطنيّة ، ومحور التربية الوبائيَّة)،  وطُبِّقَت الاستبانةُ على عيِّنَةٍ بَلَغَ عددُها 1562 من أولياء الأمور، وأظهرت نتائجُ الدراسةِ أنَّ دورَ الأسرةِ الکويتية في أثناء الجائحة کان دورًا إيجابيًّا بدرجةٍ مرتفعةٍ في محور التربية الوبائيَّة وجاء هذا المحور في المرتبة الأولى، يليه محور دور الأسرة نحو القيمالتربويَّةوالدينيَّةوالوطنيَّة ، کما کان دور الأسرة إيجابيًّا في محور التواصل الاجتماعي بدرجةٍ مرتفعةٍ وقد جاء في المرتبة الثالثة، وقد حلَّ التعليمُ المنزليُّ في المرتبة الأخيرة ، کما أظهرت الدراسةُ وجودَ فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا في محور التعليم في المنزل تُعزَى لصلة القرابةِ لصالح فئةِ "أخرى"، بالإضافة إلى وجودِ فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا في اتِّجاهات التواصُلِ الاجتماعيِّ تُعزَى لصلة القرابة لصالح الأمّهات، وتَبَيَّنَ وجودُ فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا في اتجاهات التربية الوبائيَّة تُعزَى لصلة القرابة لصالح الأمّهات وفئة صلة القرابة "أخرى.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو القاسم، سالم. (2020) . التباعد الاجتماعيّ والحجر المنزلي  وتداعياتهما على الأسرة الليبيّة في ظل جائحة کورونا: دراسة حالة. القلعة 14، 183-196.
    2. أبو عيشة، زاهدة. (2020). عوامل البيئة الأسريَّة کمنبِّئاتٍ للسلوکيَّات الابتکاريَّة لمواجهة العزلة الاجتماعيَّة أثناء الحجر الصحي المنزليّ لـ کوفيد-19 . مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 36(7)، 1-36 DOI: 10.21608/mfes.2020.121195
    3. أحمد، سناء (2017). البيئة الأسريّة وأثرها في التحصيل الدراسي لتلاميذ الحلقة الثالثة. (بحث ماجستير). http://repository.neelain.edu.sd:8080/xmlui/bitstream/handle/123456789/13897/%D8%B3%D9%86%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84.pdf?sequence=1&isAllowed=y
    4. بارشيد، عبد الله. (2018).  الدور التربويّ للأسرة في الحفاظ على الهويّة الإسلاميّة، من وجهة نظر الآباء والأمّهات في المدينة المنوّرة (دراسة تأصيلية ميدانية). المجلة الدوليّة للدراسات التربويّة والنفسيّة، 4 (3)، 445-468.    DOI:10.31559/EPS2018.4.3.8
    5. بني سلامة، محمد، وأغا، خلوق. ( 2015). نظام الأسرة والمجتمع في الإسلام . ط 1 . دار الفکر للنشر والتوزيع.
    6. جوهاري، سمير، وعجيلات، عبد الباقي. (2011). الأسرة ودورها في وقاية أبنائها من الانحراف الفکريّ. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانيّة 9، 208-254.   http://search.mandumah.com/Record/166906/Details
    7. حسين، عمر، وقمر الدين، عبدالعظيم. (2014). دور الأسرة السودانيّة في التربية الأخلاقيّة من وجهة نظر معلّمي مرحلة التعليم الثانويّ بالوحدة الإداريّة بمحليّة الخرطوم بحري (الدورشاب والسامراب). مجلة دراسات الأسرة، جامعة أم درمان الإسلاميّة 4، 173-204. https://search.mandumah.com/Record/522559
    8. الحمادي، هاني (2020، سبتمبر 14 ) . أمَّهات منهارات بسبب التعليم عن بعد. صحيفة القبس: https://alqabas.com/article/5800630
    9. الخوالدة، ناصر، ورستم، رسمي. (2010). الأسرة وتربية الطفل . ط1 ، دار الفکر.
    10. دعبس، يسرى. (1997). التربية الأسريّة وتنمية المجتمع: رؤية في أنثروبولوجيا الزواج والأسرة والقرابة. الإسکندرية.