برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الحساب الذهني وأثره في تنمية بعض مهارات الذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الحساب الذهني  في تنمية الذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين احدهما تجريبية بلغ عددها(30) تلميذ وتلميذة، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (30) تلميذ وتلميذة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (10-11) سنة، بمتوسط عمري (58‚10)، وانحراف معياري (±49‚0)، واعدت الباحثة مقياس الذکاء المنطقي الرياضي، وأسفر البحث عن النتائج التالية: وجودفروقدالةإحصائيًاعندمستوى دلالة (0,01)ودرجة حرية (58)،  بين متوسطيدرجاتتلاميذ وتلميذاتالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على أبعادمقياس الذکاء المنطقي الرياضي (الاستنتاج الرياضي، الاستقراء الرياضي، التعرف على الأنماط البصرية، العمليات الرياضية)، والدرجة الکلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، عدم وجود فروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطيدرجاتتلاميذ وتلميذاتالمجموعةالتجريبيةفيالقياسينالبعدي والتتبعي علىأبعادمقياس الذکاء المنطقي الرياضي (الاستنتاج الرياضي، الاستقراء الرياضي، التعرف على الأنماط البصرية، العمليات الرياضية)، والدرجة الکلية للمقياس".

الكلمات الرئيسية


 
1. إبراهيم محمد على الغامدي. (2019). تصور مقترح لتضمين استراتيجيات الحساب الذهني في کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 108(3)، 1601- 1670.
2. رشا نبيل سعد إبراهيم صالحة. (2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية الحس العددي والذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23(7)، 302- 378.
3. زينب محمود محمد کامل عطيفي. (2016). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات الحساب الذهني في التحصيل وتنمية الذکاء العددي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. المجلة  الدولية للأبحاث التربوية، 39، 237- 261.
4. صباح أحمد حسن عبد الجليل. (2019). فاعلية استخدام الحساب الذهني في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الحس العددي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، (33)، 11-34.
5. عبد الناصر فايز محمود أحمد. (2019). أثر استخدام استراتيجيات مقترحة في الحساب الذهني على التحصيل وتنمية التفکير المرن لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (13) الجزء الخامس، 660- 726.
6. عبد الواحد حميد الکبيسي، ومدرکة صالح عبدالله. (2015). القدرات العقلية والرياضيات. عمان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
7. نادية صبري عبد الحميد العاملي، وعبد الواحد محمود محمد الکنعاني. (2019). فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات الحساب الذهني في التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، (3)، 397- 434.
8. نادية هملان محمود معتوق. (2020). فاعلية استخدام الحساب الذهني في تنمية بعض مهارات الحس العددي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(43)،46- 60.