مدى مراعاة مدارس المتفوقين STEM لمتطلبات ومبادئ التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية "مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا بالمنيا أنموذجًا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد، کلية التربية، جامعة المنيا.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أبعاد المواطنة البيئية الواجب دعمها بمدارس التعليم قبل الجامعي، وتحديد متطلبات ومبادئ التعليم الأخضر الواجب مراعاتها بتلک المدارس، والتأکيد على کون ممارسات التعليم الأخضر أحد أهم سُبل غرس وتنمية المواطنة البيئية، والوقوف على مدى مراعاة مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا بالمنيا لمتطلبات وممارسات ومبادئ التعليم الأخضر الدعم للمواطنة البيئية من وجهة نظر طلاب المدرسة، وتقديم مقترحات لتفعيل دور مدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في مراعاة مبادئ التعليم الأخضر الدعم للمواطنة البيئية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، من خلال استبانة طُبقت على (56) طالبًا بمدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا بالمنيا؛ للتحقق من مدى مراعاة ذلک .
             وتوصل البحث إلى عدة نتائج، منها: أنه وبشکل عام تم رصد ضعف واضح في ممارسات وأنشطة مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا بالمنيا في مراعاة متطلبات ومبادئ التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية، وأن المدرسة بتصميمها ومرافقها وکوادرها غير مهيأة بشکل يُناسب مراعاة تلک الممارسات، وأنها تحتاج إعادة توجيه واهتمام من وحدة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا STEM التابعة للوزارة، وقدَّم البحث في نهايته مجموعة من التوصيات والمقترحات الخاصة بتفعيل دور مدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في مراعاة مبادئ التعليم الأخضر الدعم للمواطنة البيئية، کضرورة وجود معايير محددة لقياس أداء هذه المدارس، وتوفير ثقافة مهتمة بتطبيق مبادئ التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية بها، وتوفير برامج وأنشطة تدريبية لجميع العاملين بالمدرسة، تتبنى مفاهيم وإجراءات التعليم الأخضر بشکل مستمر ومناسب طوال العام الدراسي .

الكلمات الرئيسية


 
1ـ أبا حسين، أسماء علي عبد الرحمن. (2006). مؤشرات قياس مدى تحقيق المواطنة البيئية. مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، 34(2)، 37- 57 .
2ـ أبو عليوة، نهلة سيد. (2015). دراسة مقارنة لبعض تطبيقات نظرية مجتمع الممارسة في التنمية المهنية لمعلمي STEM  في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وکوريا الجنوبية وإمکانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 21(2)، 29- 120 .
3ـ أبو عميرة، سعد سميح العبد. (2014). دور وحدة الإرشاد البيئي في الهيئات المحلية في تنمية القيم البيئية بمحافظات غزة [أطروحة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة .
4ـ أحمد، داليا فاروق المغازي. (2020). متطلبات تحقيق التربية البيئية لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة المنصورة، 109(5)، 1024- 1053 .
5ـ إسماعيل، حمدان محمد علي. (2017). أثر أنشطة إثرائية في الکيمياء قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلم العميق والسطحي. مجلة التربية العلمية، جامعة عين شمس، 20(2)، 1- 56 .
6ـ إسماعيل، علا عاصم. (2020). اشکاليات مشروع الکابستون بمدارس العلوم والتکنولوجيا STEM ومتطلبات مواجهتها دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، العدد (124)، الجزء (3)، 235- 312 .
7ـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وعبد العزيز، السيد فکري. (2021). تصور مقترح لتحقيق صداقة الجامعات للبيئة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن "جامعة المنصورة نموذجًا". مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة المنوفية، العدد (4)، الجزء (1)، 1- 98 .
8ـ البنا، إياد شوقي. (2011). مستوى الوعى بمخاطر التلوث البيئي لدى معلمي المرحلة الأساسية في قطاع غزة [أطروحة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة .
9ـ بوزيان، عليان. (2014). تفعيل فکرة المواطنة البيئية في السياسات التشريعية دراسة مقارنة. مجلة القانون الدولي والتنمية، تصدر عن کلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الحميدين باديس مستغانم، الجزائر، العدد (3)، 100- 137.
10ـ توفيق، صلاح الدين محمد، وعبد المطلب، أحمد عابد إبراهيم. (2019). مستقبل مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا STEM من منظور منهجية ستة سيجما وأسلوب السيناريو، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، 30 (118)، 1- 88 .