مهارات تقرير المصير وعلاقتها بالاتجاه نحو التخطيط للانتقال لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد - کلية التربية - جامعة بنها .

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين مهارات تقرير المصير والاتجاه نحو التخطيط للانتقال لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، والکشف عن الفروق بين الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في مهارات تقرير المصير وفي الاتجاه نحو التخطيط للانتقال وفقاً لمتغيرات النوع، وشدة الإعاقة، والعمر الزمني. تکونت عينة الدراسة من 100 من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالبرنامج العالي للطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة الملک سعود. وشملت أدوات الدراسة مقياس مهارات تقرير المصير لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، ومقياس الاتجاه نحو التخطيط للانتقال لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، إعداد/ الباحث. توصل البحث إلى النتائج الآتية: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس مهارات تقرير المصير ودرجاتهم على مقياس الاتجاه نحو التخطيط للانتقال، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس مهارات تقرير المصير (الأبعاد والدرجة الکلية) تعزى لمتغير النوع لصالح الطالبات ذوات الإعاقة السمعية، ومتغير العمر الزمني في اتجاه الطلاب ذوي العمر الزمني (أکثر من 19 عاماً)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس مهارات تقرير المصير(الأبعاد والدرجة الکلية) تعزى لمتغير شدة الإعاقة (صم - ضعاف سمع)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس الاتجاه نحو التخطيط للانتقال (الأبعاد والدرجة الکلية) تعزى لمتغير النوع (ذکور - إناث)، ومتغير شدة الإعاقة (صم - ضعاف -  سمع)، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية على مقياس الاتجاه نحو التخطيط للانتقال (الأبعاد والدرجة الکلية) تعزى لمتغير العمر الزمني لصالح الطلاب ذوي العمر الزمني (أکثر من 19 عاماً).

الكلمات الرئيسية


 
1-        Alkahtani, B. (2016). Transition services from school to work for students who are deaf or hard of hearing in Saudi Arabia: teachers' perceptions. PHD, Ball State University. 
2-        Angell, M., Stoner, J., & Fulk, B. (2010). Advice from adults with physical disabilities on fostering self-determination during the school years. Teaching Exceptional Children, 42(3), 64–75.
3-        Ankeny, E. M., & Lehmann, J. P. (2010). The transition lynchpin: The voices of individuals with disabilities who attended a community college transition program. Community College Journal of Research and Practice, 34, 477-496.
4-        Ankeny, E. M., & Lehmann, J. P. (2011). Journey toward self-determination: Voices of students with disabilities who participated in a secondary transition program on a community college campus. Remedial and Special Education, 32(4), 279-289.
5-        Beamish, W., Meadows, D., & Davies, M. (2012). Benchmarking teacher practice in queensland transition programs for youth with intellectual disability and autism. The Journal of Special Education, 45(4), 227–241.
6-        Begun, W. H. (1995). The FUTURE strategy. In W. H. Begun, L. Minor, B. Silvers, & P. Witcher (Eds.), The TRANS-PLAN curriculum (pp. 52–53). Desoto, KS: Desoto School District.
7-        Benitez, D. T., Lattimore, J., & Wehmeyer, M. L. (2005). Promoting the involvement of students with emotional and behavioral disorders in career and vocational planning and decision-making: The self-determined career development model. Behavioral Disorders, 30(4), 431–447.
8-        Blackorby, J., & Wagner, M. (1996). Longitudinal postschool outcomes of youth with disabilities: Findings from the National Longitudinal Transition Study. Exceptional Children, 62, 399-413.
9-        Bridges, W. (1980). Transitions: Making sense of life’s changes. Reading, MA: Perseus Books.
10- Brolin, D.E. (1982). Vocational preparation of persons with handicaps. Columbus, OH: Charles E. Merrill.