أثر التفاعل بين المنظم المتقدم داخل الفصل الإفتراضي والسعة العقلية في تنمية مهارات تشغيل واستخدام السبورة البيضاء التفاعلية لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

      يشهد العالم الآن ثورة معرفية وتکنولوجية غير مسبوقة، الأمر الذي يفرض على کافة المنظمات والمؤسسات مراجعة أهدافها وآليات عملها، والتعليم يتطور في أهدافه ومضمونه وتقنياته مؤثرا ومتأثرا بالجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للإنسان.
      وتساهم کليات التربية بنصيب  في إعداد قطاع کبير من القوى البشرية، ولا تسطيع تحقيق رسالتها في سبيل خدمة المجتمع، والتنمية الشاملة إلاعندما ترتبط أهدافها بعديد من القدرات، والمهارات المراد إکسابها للطلاب المعلمين؛ حتى يصبحوا قادرين على استخدام المستحدثات التکنولوجية، ومهارات التعامل معها، وتشمل برامج کليات التربية على مجموعة من المتطلبات الدراسية المرتبطة بإعداد وتأهيل الطلاب المعلمين؛ للقيام بمهام متعددة.

  1.  

    1. ابتسام سعيد حسن القحطاني( 2010): واقعاستخدامالفصولالافتراضيةفيبرنامجالتعليم عنبعدمنوجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة،رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة ام القرى، المملکة العربية السعودية.
    2. إبراهيم عبد الله المحيسن وخديجة حسين هاشم (2005): التعليمالعاليعنبعدباستخدامشبکة المعلوماتالدولية . ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثالث لإعداد المعلم ، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، کلية التربية ، 19- 21شعبان 1419هـ.
    3. إبراهيم عبد الوکيل الفار؛ سعاد أحمد شاهين: "المدرسة الإلکترونية E-School روئ جديدة لجيل جديد"، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، المؤتمر العلمي الثامن "المدرسة الإلکترونية"، في الفترة من 29ـ 31 أکتوبر.
    4. احمد بن عبد العزيز المبارک (2004): اثرالتدريسباستخدامالفصولالافتراضيةعبر الشبکةالعالمية الانترنت على تحصيل طلاب کلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملک سعود الرياض،رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
    5. أحمد حسين اللقانى ؛أحمد على أحمد الجمل (2003): معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتب.
    6. أحمد محمد سالم، عادل السيد سرايا (2003): منظومة تکنولوجيا التعليم، القاهرة، مکتبة الرشد.
    7. أحمد سعيد طلبه (2006): واقع التعليم الإلکترونى بجامعة المنصورة، مؤتمر الجامعة الإلکترونية بين النظرية والتطبيق، جامعة المنصورة.
    8. أحمد محمد سالم (2004). تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني. الرياض: مکتبة الراشد.
    9.  أسامة سعيد على هنداوى (2005): فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فى تنمية مهارات طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم وتفکيرهم الابتکارى فى التطبيقات التعليمية للانترنت. رسالةدکتوراه. کلية التربية. جامعة الأزهر.
    10. إسعاد عبد العظيم محمد البنا، حمدى عبد العظيم محمد البنا (1990): إختبار الأشکال المتقاطعة؛ کراسة التعليمات، المنصورة، عامر للطباعة والنشر.