اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية نحو تنمية المهارات الحوارية للغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضرة – مناهج وطرق تدريس اللغة العربية قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة طيبة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي هو دراسة اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية نحو تنمية المهارات الحوارية للغة العربية ، واشتملت العينة علي (70) من معلمي اللغة العربية و (110) من المعلمات، وتم تطبيق أدوات البحث، وهي استبانة اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية نحو تنمية المهارات الحوارية للغة العربية من إعداد الباحثة، وقد أسفرت النتائج عن:
-         وجود فرق دال إحصائياً فى درجات محور مناسبة الحوار لمنهاج اللغة العربية ومحور معوقات الحوار بين المعلمين والمعلمات لصالح المعلمين.
-         وجود فرق دال إحصائياً في درجات محور إدراک المعلم لأثر الحوار في تدريس اللغة العربية ، ومحور مناسبة الحوار لمنهاج اللغة العربية بين الحاصلين على درجة الماجستير والحاصلين على درجة البکالوريوس لصالح الحاصلين على درجة الماجستير.
-         وجود فرق دال إحصائياً في درجات محور مناسبة الحوار لمنهاج اللغة العربية تبعاً لسنوات الخبرة بين الأقل من 5 سنوات وکل من  5- 10 سنوات ، والأکثر من 10 سنوات لصالح الأخيرين.
-         وجود فرق دال إحصائياً في درجات محور أثر الحوار في شخصية المتعلم بين الأقل من 5 سنوات خبرة والأکثر من 10 سنوات لصالح الأقل من 5 سنوات، وبين من 5-10 سنوات والأکثر من 10 سنوات لصالح من 5-10 سنوات.
-         هناک اتجاه إيجابي للمعلمين والمعلمات نحو تنمية المهارات الحوارية للغة العربية.
-         وجود العديد من أسباب معوقات الحوار مثل ضعف التفاعل الايجابي بين المعلمين والمعلمات والطلبة، ضعف الجرأة الأدبية عند الطلبة تبعدهم عن التفاعل مع الدرس بالحوار.، ضعف تشجيع الآباء لأبنائهم على تبني لغة الحوا، قلة مشارکة الطلبة في المناقشات أثناء الدرس
 

  1.  

    1. أحمد، سناء (2010م) مهارات الحوار اللازمة لطالبات کلية التربية بجامعة أم القرى في ضوء متغيرات العصر ومستجداته وقياس مدى تمکنهن من تلک المهارات، مجلة القراءة والمعرفة -مصر ،مج1، ع 99، ص ص 78-111.
    2. باحارث، أحمد محمد، (1430هـ). مدي إسهام النشاط الطلابي في تنمية الحوار لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر رواد النشاط ومديري المدارس في محافظة الليث، رسالة ماجستير غير منشورة، وزارة التعليم العالي، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، السعودية.
    3. الباني، ريم بنت (1430هـ). ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ودورها في تعزيز بعض القيم الخلقية: دراسة ميدانية في مدينة الرياض، مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني، الرياض.
    4. باوزير، عادل بن أبو بکر(1431هـ).دور معلم التربية الإسلامية في تنمية قدرات الحوار الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية، إدارة الدراسات والبحوث والنشر، مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني، الرياض.

    برکات، غسان معلا (2009م). دور الفکر العربي الإسلامي في التربية بين الماضي والحاضر، العلوم التربوية- مصر، مج 17، ع 1، ص ص 229 - 280.