طرق حل مشکلات الاستدلال التحليلي لذوي مدخل التعلم (العميق – السطحي) من طلبة وطالبات کلية التربية جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي – کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

يعد الاستدلال التحليلي هو محور أغلب مهام وعمليات التفکير التحليلي ؛ وهو مهارة ضرورية لحل المشکلات التي تتطلب الالتزام بشروط أو قواعد حاکمة للحل ؛ وقد اتجهت بعض الدراسات إلى ربط أسئلة اختبارات القدرة التحليلية بالمحتويات الدراسية للمقررات وواجهت هذه الاختبارات صعوبات کثيرة أهمها تشتت المفحوصين بين مصدر المعلومات الضرورية للوصول إلى الحل ( مقدمة المشکلة أم الرجوع إلى المحتوى الدراسي ککل ) ؛ في حين تميزت بعض الدراسات الأخرى بتصميم أسئلة ومشکلات استدلال تحليلي حرة غير مقيدة بمحتوى مقرر دراسي ، ومنها البحث الحالي الذي تم فيه تصميم اختبار مشکلات الاستدلال التحليلي الذي تکون من 28 مفردة ، واستبيان مدخل التعلم الثنائي (عميق – سطحي) 30 مفردة وطبقت الأداتين على عينة قوامها 185 طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الثانية والثالثة بکلية التربية جامعة الإسکندرية ؛ وقد تميزت هاتين الأداتين بمؤشرات ثبات وصدق مناسبة وکذلک تم التحقق من صدق البنية العاملية لکل أداة وأمکن استخلاص 11 عامل ،أبرزها تحقيق الربط بين السيناريو المبدئي والشروط الأولية ، وتحقيق الشروط الأولية ، والإضافة للشروط الاولية وتحديد المعلومات المفقودة کي يتم الحل ؛ وقد فسرت هذه العوامل مجتمعة 64.966%  من التباين الکلي في درجات أفراد العينة على اختبار مشکلات الاستدلال التحليلي ، وقد تم تسمية هذه العوامل في ضوء ما انتهت إليه الدراسة النظرية لمکونات الاستدلال التحليلي.
وقد أشارت نتائج تحليل التباين 3 ×1 إلى أنه لم تختلف متوسطات درجات طلاب العينة في اختبار مشکلات الاستدلال التحليلي اختلافاً جوهرياً باختلاف کل من النوع  الاجتماعي (ذکور- إناث) ، أو مدخل التعلم (عميق-سطحي) في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصصات العلمية وطلاب التخصصات الأدبية في متوسطات درجات الاختبار عند مستوى دلالة01. لصالح ذوي التخصصات العلمية من طلاب العينة وأمکن تفسيرها.
وأشارت نتائج اختبار - ت - إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذين استخدموا کتابة ملحوظات مساعدة والذين لم يستخدموها في أثناء حل اختبار مشکلات الاستدلال التحليلي لصالح الذين استخدموا الکتابة عند مستوى دلالة 01. ، وقد بلغت نسبة الذين استخدموا الکتابة والجداول والتمثيلات البصرية أثناء الحل 69% من أفراد العينة.
وأشارت النتائج أيضاً إلى أنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجة طلاب العينة على اختبار مشکلات الاستدلال التحليلي ، ودرجتهم على استبيان مدخل التعلم ، وأمکن الخروج بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 

  •  
  • حمزة دودين (2010).التحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS،عمان، دار المسيرة .
  • حنان جديد (2010). العلاقة بين أساليب التعلم کنمط من أنماطمعالجة المعلومات وقلق الامتحان وأثرهما على التحصيل الدراسي ، مجلة جامعة دمشق – المجلد 26- ملحق -2010 متاح (2-1-2013)على الرابط الإلکتروني :
  • http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/edu/images/stories/93-123.pdf
  • خالد حسن الشريف (2012). التعلم التأملي : مفهومه تطبيقاته ،الإسکندرية، دار الجامعة الجديدة .
  • سوسن شاکر ( 2012). أساليب التعلم وأنواعها وتفضيلاتها عند الطلاب، الحوار المتمدن ، العدد 3735 ، ومتاح(14-2- 2013) على الرابط الإلکتروني :
  • www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=308695
  • عبد المنعم أحمد الدردير (2004). دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي ، الجزء الأول ،القاهرة عالم الکتب.
  • عزت عبد الحميد حسن (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18 ، دار الفکر العربي ، مصر ، القاهرة.
  • فؤاد عبد اللطيف أبو حطب، آمال صادق (1980).علم النفس التربوي، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
  • محمود عوض الله سالم (1988). أساليب التعلم لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي ، مجلة کلية التربية جامعة الزقازيق ، العدد السادس ،ص ص 131-168
  • محمود منسي (2003). التقويم التربوي،الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية .