تقييم امتلاک أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا مهارات الاتصال من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم تربية إربد الأولى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا مهارات الاتصال.
تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة جدارا لمرحلة البکالوريوس والبالغ عددهم (3555) طالباً وطالبة، واشتملت عينة الدراسة على (528) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانه تألفت من (40) عبارة موزعة على أربعة مهارات ، تم التأکد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحکمين من أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک ، کما تم التأکد من ثباتها باستخدام الاختبار وإعادة الاختبار، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية المناسبة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
-       إن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا مهارات الاتصال من وجهة نظر الطلبة کانت بدرجة متوسطة على المهارات مجتمعة وعلى جميع المهارات.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥α) بين وجهات نظر الطلبة تعزى لمتغير الجنس على المهارات مجتمعة وعلى مهارتي (التعبير بلغة الجسم، الاستماع ) ولصالح الإناث.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥α) بين وجهات نظر الطلبة تعزى لمتغير مکان السکن على المهارات مجتمعة وعلى المهارات (التعبير بلغة الجسم ، الاستماع ، المناقشة والحوار) ولصالح المدينة.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥α) بين وجهات نظر الطلبة تعزى لمتغير السنة الدراسية على (مهارة التعامل مع الطلبة) ولصالح السنة الرابعة، وعلى مهارتي (التعبير بلغة الجسم ، المناقشة والحوار) ولصالح السنة الأولى.
-       اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة إحداث برامج تدريب لأعضاء هيئة التدريس على مهارات الاتصال.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد ماهر .(1998) . کيف ترفع مهاراتک الإدارية في الاتصال ، الاسکندرية : الدار الجامعية للطباعة والنشر .
    2. باتريشيا الخصاونة. (1998) . مشکلات الاتصال بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک من وجهة نظر الطلبة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموک ، الأردن .
    3. بسام المشاقبة . ( 2010) . نظريات الاتصال، عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
    4. حابس الحوراني . ( 2003) . مهارات الاتصال لدى مديري المدارس الأساسية الثانوية في محافظة اربد من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموک ، الأردن .
    5. حارث عبود . ( 2009) . الاتصال التربوي، عمان: دار وائل للنشر.
    6. خالد الزعبي . ( 2005) . أثر توافر مهارات الاتصال والرسائل غير اللفظية على فاعلية الاتصال الإداري : دراسة ميدانية في مراکز الأجهزة الحکومية في محافظة الکرک ، مجلة دراسات العلوم الإدارية ، المجلد 32 ، العدد2 ، ص 353.
    7. عايدة بنت بطي القاسمي . ( 2000) . معوقات الاتصال الإداري الفعال بين مديريات التربية بالمناطق التعليمية والمدارس الثانوية التابعة لها بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    8. عبدالله الفارسي . ( 2001) . تصورات مديري المدارس الحکومية نحو نمط الاتصال الإداري السائد في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموک ، الأردن .
    9. فتحي عبدالرسول . ( 2008) . الاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية، الجيزة : الدار العلمية للنشر والتوزيع .
    10. مجد الهاشمي . ( 2004) . تکنولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري، عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع .