برنامج تدريبي قائم على عمليات ما وراء المعرفة؛ لتنمية مهارات التدريس الإبداعي، والفاعلية الذاتية في التدريس لدى الطلاب معلمي الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات المساعد - کلية التربية - جامعة الإسکندرية .

المستخلص

هدف البحث الحاضر إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على عمليات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التدريس الإبداعي، والفاعلية الذاتية في التدريس لدى الطلاب معلمي الرياضيات؛ وللإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه استُخدم المنهج شبه التجريبي المرتکز على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية، والضابطة)؛ حيث تضمنت المجموعة التجريبية (32) طالب معلم من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة الرياضيات بکلية التربية، بينما تضمنت المجموعة الضابطة (30) طالب معلم من طلاب الفرقة نفسها في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/2022 م، وقد تم تعريض أفراد عينة البحث إلى الأدوات قبليًا، ثم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح خلال البرنامج الزمني المحدد، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا.
واعتمد البحث على أداتين رئيستين هما: بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، ومقياس الفاعلية الذاتية في التدريس، وقد استُخدم في التحليل الإحصائي اختبار "ت" T-test للمجموعات المستقلة والمرتبطة، وکذا مربع إيتا h2.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام البرنامج التدريبي القائم على عمليات ما وراء المعرفة في تنمية مستوى مهارات التدريس الإبداعي، والفاعلية الذاتية في التدريس لدى أفراد عينة البحث، وترتيبًا على نتائج البحث، وأوجه الاستفادة منه؛ تمت التوصية بضروة الاهتمام بالتدريس المرتکز على عمليات ما وراء المعرفة، ورفع مستوى وعي الطلاب المعلمين بتلک العمليات أثناء تدريس مقررات: التدريس المصغر، وطرق التدريس، والتدريب الميداني، والاهتمام بمعتقدات المعلم في قدراته، ومهاراته الذاتية، بالإضافة إلى ضرورة ربط عمليات ما وراء المعرفة بمهارات التدريس الإبداعي، والمعتقد في قدرات الذات لدى الطلاب معملي الرياضيات خلال التدريب على مهارات التدريس.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. شيرين صلاح عبد الحکيم.(2021). التعليم الإلکتروني کمتطلب لمهارات القرن الحادي والعشرين وتدريب معلمي الرياضيات. المجلةالدوليةللبحوثفيالعلومالتربوية، المجلد الرابع، العدد الثاني، 131-153.
    2. عبد الجواد عبد الجواد بهوت، وحسن هاشم بلطية.(2006). فاعلية موديول قائم على الأسئلة التباعدية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية، مجلةتربوياتالرياضيات،المجلد التاسع، العدد الثاني، 252-284.
    3. عبد الرحمن العتيبي محمد العتيبي.(2021). برنامج قائم على استخدام مکونات البراعة الرياضية لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، مجلةتربوياتالرياضيات، المجلد الرابع والعشرون، العدد الثالث،32-69.
    4. فايز مراد مينا.(2004). تطوير تعليم الرياضيات في مجتمع المعرفة، المؤتمرالرابعللجمعيةالمصريةلتربوياتالرياضيات (رياضياتالتعليمالعامفيمجتمعالمعرفة)، جامعة بنها: کلية التربية.
    5. ليلى الصاعدي.(2007). التفوقوالموهبةوالإبداعواتخاذالقرار، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.
    6. محمد أمين المفتي.(2021). أدوار المعلم المتجددة في القرن الحادي والعشرين.المجلةالدوليةللبحوثفيالعلومالتربوية، المجلد الرابع، العدد الثاني، 59-70.
    7. محمود عبد الرازق.(2018). تنمية مهارات التدريس الإبداعي المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمي اللغة العربية، المجلةالدوليةللعلومالتربوية، المجلد الثاني، العدد الأول، 235-281.
    8. مکة عبد المنعم محمد البنا (2008). استراتيجية مقترحة في ضوء ما وراء المعرفة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل في مادة حساب المثلثات لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلةتربوياتالرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد الحادي عشر، العدد الأول، 34-79.
    9. ناصر السيد عبيدة.(2017). برنامج تدريبي مقترح قائم على الدرس البحثي                          Lesson study، وبيان أثره على تنمية مهارات التدريس الإبداعي، والاتجاهات نحو توظيفها لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، مجلةتربوياتالرياضيات، المجلد الرابع، العدد العشرين، 52-110.
    10. وليم تاوضروس عبيد.(2000). المعرفة، وما وراء المعرفة. مجلةالقراءةوالمعرفة.کليةالتربية، جامعة عين شمس، العدد الأول، نوفمبر، 1-7.