الأنساق الثقافية في مسرح مهدي بندق الشعري مسرحية "حتشبسوت بدرجة الصفر" نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ النقد والدراما المساعد بقسم المسرح- کلية الآداب - جامعة الإسکندرية

المستخلص

تتناول هذه الدراسة- من منظور النقد الثقافي- تحليل المسرحية الشعرية" حتشبسوت بدرجة الصفر" للکاتب المصري مهدي بندق، للبحث في الأنساق الثقافية المضمرة في النص، ودور تلک الأنساق في تطوير الرؤية النقدية للنص المسرحي، وتعميق مستويات فهمه، وتعدد دلالاته، بهدف فتح آفاق الإبداع العربي على کافة نظريات النقد العالمية باعتبارها منتج إنساني، نتملک مشروعية التفاعل معه.
والدراسة تنقسم إلى مبحثين: يناقش المبحث الأول معنى وأهمية النقد الثقافي، ونشأته، وتطوره التاريخي، وسماته، وأهدافه، وکيف انتقلت النظرية لعالمنا العربي، وکيف مارس النقاد العرب نقدهم الثقافي للأعمال الأدبية العربية. فيما يناقش المبحث الثاني البناء الدرامي للمسرحية، وکذلک الأنساق الثقافية، التي تتضمنها. مثل النسق العلمي، والنسق التاريخي، والنسق النفسي، والنسق الاجتماعي، والنسق النسوي، والنسق السياسي. وکيف أنها تداخلت فيما بينها؛ وأنتجت نصا مسرحيا شديد الثراء، والقيمة الثقافية. وبذلک يمکن القول: بأن النقد الثقافي أضاف للنص، ومنحه طاقاتٍ دلاليةً متعددةً. إن الإشکالية الرئيسة في هذا البحث تکمن في القدرة على إحداث مقاربة بين النقد الثقافي، والمسرحية الشعرية، دون الإخلال بقواعد النقد الأساسية، التي ترتکز على القيم الجمالية، والأدبية، وهذا ما سنحاول تحقيقه في تلک الدراسة.

الكلمات الرئيسية


 
1-     إبراهيم انيس ورفاقه: المعجم الوسيط الطبعة الثانية القاهرة، 1972.
2-     إبراهيم عصمت مطاوع، علم النفس واهميته في حياتنا، دار المعارف، القاهرة، 1981.
3-     أبو الحسن سلام: مقدمة نقدية لکتاب المسرح الشعري عند مهدي بندق، تأليف أماني عبد الجواد، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية،2008.
4-     أبو الحسن سلام: مقدمة في نظرية المسرح الشعري، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، 2018.
5-     أحمد حيدوش: الاتجاه النفسي في النقد العربي الحديث، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر
6-     أحمد رشاد موسي: دراسات في تاريخ مصر الاقتصادي، المجلس الأعلى للثقافة، 1998
7-     أرثر أيزابرجر: النقد الثقافي، تمهيد مبدئي للمفاهيم الرئيسية، ترجمة، وفاء إبراهيم، رمضان بسطاويسي، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، القاهرة، العدد 603، 2003
8-     اماني عبد الجواد: المسرح الشعري عند مهدي بندق، دراسة في المصادر والقضايا والبناء، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية،2008
9-     باتريس بافي: معجم المسرح، ترجمة: ميشال ف. خطار، المنظمة العربية للترجمة، مرکز دراسات الوحدة العربية،2015،
10- بام موريس: الأدب والنسوية، ترجمة: سهام عبد السلام، مراجعة وتقديم: سحر صبحي عبد الحکيم، المجلس الأعلى للثقافية، المشروع القومي للترجمة، القاهرة، 2002