قوة تحمل الشخصية وعلاقتها بمرونة الأنا لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزير التعليم العالى والبحث العلمى وزارة التعليم العالى - العراق

المستخلص

      في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها المجتمع العراقي، فأن طلبة الجامعة يتعرضون لأحداث ضاغطة سواء على المستوى الشخصي, أو الأسري، أو الاقتصادي، أو الاجتماعي ، أو الأکاديمي، والتي تتفاوت جميعا في تأثيرها عليهم تارکة أثار نفسية متباينة, وهذا ما أکدته دراسة ( السعداوي، 2009)، إذ أشارت إلى أن مستوى أحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعة مرتفع وبشکل کبير وان ذلک يعد من المؤشرات غير الاعتيادية التي يمر بها طلبة الجامعة في المجتمع العراقي(الظالمي،2012،ص302)،إذ إن واحدا" من أهم المهددات التي تقف حائلا" دون تمتع الفرد بالصحة النفسية، هي ازدياد شدة ونوع الضغوط النفسية التي يعاني منها الفرد والتي قد تصل الى الحد الذي قد لا يقوى على تحملها او مواجهتها .

 
1-   إبراهيم، عبد الستار (1998) : الاکتئاب اضطراب العصر الحديث : فهمه وأساليب علاجه ، سلسلة عالم المعرفة ، المجلس الوطني للثقافة والفنون، الکويت.
2-   احمد، جيهان حمزة (2002) : دور الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية وتقدير الذات في إدراک المشقة والتعايش معها لدى الراشدين من الجنسين في سياق العمل، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب ، جامعة القاهرة.
3-   الأحمدي، انس (2009) : المرونة ، مؤسسة الأمة للنشر والتوزيع، الرياض .
4-   البهاص،سيد احمد (2002) : النهک النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة، مجلة کلية التربية/ جامعة طنطا ، مجلد (1)، العدد (31)، ص 384- 414.
5-   البيطار، ليلى (1987) : مدى تحقيق جامعات الضفة الغربية لحاجات الطلبة النفسية الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس.
6-   جابر، على صکر (2006) : أساليب معالجة المعلومات لذوي التحمل النفسي العالي – الواطئ ، وعلاقتها بالقدرة العقلية لدى طلبة الجامعة، أطروحة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية، الجامعة المستنصرية. 
جابر، جابر عبد الحميد وکفافي، علاء الدين (1988) : معجم علم النفس والطب النفسي ، دار النهضة العربية ، بيروت.