فحص بعض المؤشرات الإحصائية لإدراج الحد الضربي بالمعادلة البنائية لأسلوبي تحليل الانحدار المتعدد وتحليل المسار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والإحصاء المشارک قسم علم النفس-کلية التربية بجامعة الملک سعود

المستخلص

        استهدف البحث فحص بعض المؤشرات الإحصائية المتضمنة بتحليلات برنامجي SPSS ، LISRELبهدف استخدامها للتحقق من دقة المعادلة البنائية للانحدار الناتجة عن استخدام أسلوبي تحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار، تلک المعادلة التي تتضمن متغيرات مستقلة ذات تأثير دال على الظاهرة المتنبأ بها ، وذلک في حال إدراج تفاعل هذه المتغيرات من خلال الحد الضربي الممثل لها کحداً جديداً ضمن حدود المعادلة البنائية للانحدار أو استبعاده منها، وقد اعتمدالبحث في إجراءاته على عينة محاکاة قوامها (5000) فرد محاکي لعينة أصلية حجمه (166) طالب من قسم علم النفس بجامعة الملک سعود ، وقد اعتمدالبحث أيضاً  في معالجاتها البحثية على بعض الأدوات وهي: مقياس المصفوفات المتتابعة لجون رافن (غير الملون ) لقياس مستوى الذکاء ، استمارة المستوى التعليمي والاقتصادي لأسر أفراد العينة البحثية ،وذلک کأدوات لقياس المتغيرات المستقلة، کما استخدمالبحث المعدل الدراسي التراکمي للطالب کمتغير تابع، وقد اعتمدالبحثفي هذه المعالجات على بعض المؤشرات الإحصائية المتضمنة ببرنامجي التحليل وهي: مؤشرات (R2 ، Std. Residuals. ،   SquaresSum of) المتضمنة بتحليلات الانحدار المتعدد باستخدام برنامج SPSS، وکذلک مؤشرات             (R2 ، Errorvar) المتضمنة بتحليل المسار باستخدام برنامج LISREL  ) ، وقد انتهت نتائج البحث إلىأن إدراج الحد الضربي الخاص بتفاعل المتغيرات المستقلة ذات التأثير الدال على المتغير التابع يؤدي إلى ازدياد قيم مؤشر عامل التحديد أو التباين المفسر (R2) من خلال نتائج تحليلات الانحدار المتعدد (باستخدام برنامج SPSS)، کما يؤدي أيضاً إلى ازدياد قيم مجموع مربعات التباين (S.S) بنتائج نفس البرنامج، کما أنه يؤدي کذلک إلى خفض قيم تباين الخطأ (Residual) بنتائج نفس الأسلوب الإحصائي ونفس البرنامج ، کما تبين کذلک أن إضافة الحد الضربي يؤدي إلى نفس النتائج مع استخدام أسلوب تحليل المسار اعتمادا على تحليلات برنامج LISREL، حيث تبين أن إضافة ذلک الحد يؤدي إلى ازدياد قيمة مؤشر (R2) الناتج من تحليلات نفس البرنامج، کما يؤدي أيضاً إلى انخفاض قيم تباين الخطأ في قيم المتغير التابع Errorvar، مما يعني أن إضافة الحد الضربي للمتغيرات المستقلة ذات التأثير الدال على المتغير التابع يؤدي إلى مزيد من دقة وجودة العلاقة بين المتغير التابع   ( الظاهرة المتنبأ بها) والمتغيرات المستقلة بما يجعل صيغة المعادلة البنائية انعکاسا للعلاقة الحقيقية بين المتغيرات المتضمنة بنفس المعادلة. وبالتالي يمکن للباحثين المستخدمين لأسلوبي تحليل الانحدار المتعدد وتحليل المسار في التحقق من دقة المعادلة البنائية للانحدار في حالة إضافة أو حذف الحد الضربي التفاعلي من تلک المعادلة اعتمادا على نفس المؤشرات التي اعتمد عليها البحثالحالي في المعالجات البحثية الخاصة بها.

  1.  

    1. حسن، عزت عبد الحميد ، الإحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية: تطبيقات باستخدام برنامج ليزرل(2008) ،مصر،بنها، دار المصطفى للطباعة والترجمة.
    2. فهمي، محمد شامل بهاء الدين (2009). الإحصاء بلامع اناة،الرياض: معهد الإدارة العامة ، مرکز البحوث
    3. معوض، خليل ميخائيل.(2007). القدرات العقلية. مصر. مرکز الإسکندرية للکتاب. ط4.