دور الإدارة الجامعية في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم-أربد- الاردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة الجامعية في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية.
        تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة کليتي التربية والعلوم لمرحلة البکالوريوس في جامعة اليرموک، والبالغ عددهم (5592)، وتکونت عينة الدراسة من (560) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانه تألفت من (28) فقرة وزعت على أربعة مجالات، تم التأکد من هدفها بعرضها على مجموعة من المحکمين من ذوي الخبرة والاختصاص في جامعة اليرموک، کما تم التأکد من ثباتها عن طريق تطبيقها على عينة خارج عينة الدراسة ثم إعادة تطبيقها مرة أخرى على نفس العينة بعد أسبوعين، وبعد توزيع الاستبانة على عينة الدراسة وإجاباتهم عليها، تم جمع البيانات واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية المناسبة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
-       إن دور الإدارة الجامعية في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية جاءت بدرجة متوسطة.
-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس على الأداة ککل وعلى جميع المجالات.
-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الکلية على الأداة ککل وعلى جميع المجالات.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير مکان السکن على الأداة ککل وعلى مجال الأنشطة الطلابية وکانت الفروق لصالح مکان السکن "المدينة".
-       اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: إيجاد نظام للمراقبة في جميع مرافق الجامعة من خلال ترکيب کاميرات مراقبة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. ابتهال الرفاعي . (2007). العنف الطلابي في الجامعات الأردنية: دراسة تربوية من منظور إسلامي. رسالة ماجستير غير منشورة، الأردن: جامعة اليرموک.
    2. أحمد الخطيب . (2006). الإدارة الجامعية: (دراسات حديثة، اربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع.
    3. تيسير الصقر . (2008) مستوى الذکاء الانفعالي وأسلوب التفکير السائد وعلاقتهما بمستوى الميل للعنف لدى عينة من طلبة جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات. رسالة دکتوراه غير منشورة، اربد: جامعة اليرموک.
    4. جمعة أبو فخيذة ، وتيسير عبد الله . (2009) . اتجاهات طلبة جامعة القدس نحو العنف الجامعي ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد (52) ، ص 549_ 599. 
    5. حسين الفايد . (1996). أبعاد السلوک العدواني لدى طلاب الجامعة. دراسة مقارنة. المؤتمر الدولي الثالث للإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، القاهرة.
    6. مجد الدين خيري،  ونزيه حمدي ، وياسمين حداد. (1999). العنف في الجامعة الأردنية، مرکز الخدمة الاجتماعية، الأردن.
    7. ذياب البداينة ، وخليف الطراونة، وحسين العثمان، وريم أبو حسان، (2009). عوامل الخطورة في البيئة الجامعية لدى الشباب الجامعي في الأردن، المجلس الأعلى للشباب، مرکز إعداد القيادة الشبابية: الأردن.
    8. سميحة نصر. (1996). العنف والمشقة: الاستهداف للعنف والتعرض لأحداث الحياة المشقة، القاهرة: المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.
    9. سمية نوفل . (2008) . الخصائص النفسية المميزة للطلبة المشارکين في سلوک الشغب في الجامعات الأردنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، عمان : الجامعة الأردنية .
    10. فوزي دريدي .(2007). العنف لدى التلاميذ في المدارس الجزائرية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض .