فعالية برنامج قائم علي إستراتيجيات التنظيم الإنفعالي في خفض حِدة الألکسيثميا لدي أطفال الروضة الصُم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مُساعد بقسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المُبکرة -جامعة دمنهور .

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرُف علي فعالية برنامج قائم علي إستراتيجيات التنظيم الإنفعالي في خفض حِدة الألکسيثميا لدي عينة الدراسة من أطفال الروضة الصُم، والکشف عن العلاقة بين التنظيم الإنفعالي والألکسيثميا لدي أطفال الروضة الصُم ، وبلغ قوام عينة الدراسة (8) طفلا، يتراوح أعمارهم من (5 - 6) سنوات بمدارس الصُم وضعاف السمع بدمنهور -  مُحافظة البحيرة ، بمتوسط عُمر (5.79) عام، إنحراف معياري (0.25)، إعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الإرتباطي ، والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس التنظيم الإنفعالي (إعداد الباحثة)، مقياس الألکسيثميا (إعداد الباحثة) ،البرنامج القائم علي إستراتيجيات التنظيم الإنفعالي(إعداد الباحثة). وقد أظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية إيجابية بين التنظيم الإنفعالي والألکسيثميا، کما أظهرت تحسُنًا دالًا في التنظيم الإنفعالي لدي عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج. کما إتضح فعالية البرنامج القائم علي إستراتيجيات التنظيم الإنفعالي في خفض حِدة الألکسيثميا لدي عينة الدراسة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجاتهم في القياسين البعدي والتتبُعي علي مقياس الألکسيثميا. أوصت الباحثة بضرورة تدريب أطفال الروضة الصُم علي إستراتيجيات التنظيم الإنفعالي: (إعادة الترکيز علي التخطيط ، إعادة الترکيز الإيجابي ، المُشارکة الإجتماعية ، إعادة التقييم المعرفي) وذلک لتحسين قُدرتهم علي فهم وإدارة الإنفعالات، والمشاعر، ومن ثم تحسين الکفاءة الإنفعالية والوجدانية، وتحقيق التوازن النفسي لدي أطفال الروضة الصُم.

الكلمات الرئيسية


 
1-       إبراهيم عبد الستار (2000) .العلاج النفسي السلوکي المعرفي الحديث، (أساليب وميادين تطبيقية) الدار العربية للنشر والتوزيع.
2-       أسماء ياسين محمد ( 2021 ) . فاعلية إستراتيجيات تنظيم الإنفعال للحد من الألکسيثميا لدي التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية . مجلة کلية التربية . جامعة بني سويف .   
          المجلد ( 18 ) . العدد (100 ) .عدد يناير . الجزء الأول . ص ص 537 – 558.
3-       أشرف محمد عبد الغني شريت ، محمد عطية عطية (2005) . فعالية برنامج إرشادي لتحسين تواصل الأمهات مع أطفالهن وأثره في تنمية النضج الإجتماعي لدي الأطفال 
          ضعاف السمع. مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية. مرکز البحوث النفسية. کلية الآداب. جامعة المنيا. المجلد (16)، ص ص 11 – 18.
4-       إيمان يونس ابراهيم  (2018) . التقبل الاجتماعي وعلاقته بالتنظيم الإنفعالي لدى طفل الروضة. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. کلية الإمارات للعلوم
          التربوية. العدد (24) ص ص 475-492
5-       بدرية علي رياض العاسمي (2018). التنظيم الإنفعالي وعلاقته بالمرونة النفسية لدي عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة السويداء. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات
          العلمية. سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد (4) العدد (3).
6-       بدوية محمد رضوان (2015). الألکسيثميا وعلاقتها بالمناخ السري والقلق الإجتماعي لدي مجموعة من المراهقين الصغار ذوي صعوبات التعلم بالمعاهد الأزهرية. مجلة کلية
          الدراسات الإنسانية. العدد (15). جامعة الأزهر .ص ص 1 – 102.
7-       بطرس حافظ بطرس (2009). تعديل وبناء سلوک الأطفال. الأردن. عمان: دار المسيرة.
8-       تيسير مفلح کوافحة ، عمر فواز عبد العزيز (2010). مقدمة في التربية الخاصة. ط 4. الأردن: دار المسيرة.
9-       جابر بن علي الحاجي ، علي عبد رب النبي حنفي (2019 ). واقع مُشکلات الأطفال الصُم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة من وجهه نظر المعلمين والوالدين. المجلة
          العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. المجلد الثالث. العدد (9). ص ص 119 – 170.
10-    جمال محمد الخطيب  ، مني صبحي الحديدي (2009). المدخل إلي التربية الخاصة. الأردن: دار الفکر.