فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل ومهارات القراءة اللازمة للدراسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تشهد بعض الدول العربية منذ أواخر عام 2010 ومطلع عام 2011 تغييرات جذرية في الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أُطلق عليها " ثورات الربيع العربي" ، والتي وضعت المؤسسات التعليمية بتلک الدول في موقف لا تحسد عليه؛ لتقصيرها الواضح في تمکين أفراد المجتمع من القيم الديمقراطية؛ ومن تبني عمليات التداول السلمي للسلطة، الأمر الذي يفرض على الباحثين وخبراء التعليم ضرورة إجراء تعديلات جوهرية في أهداف جميع المناهج الدراسية، والتطوير المستمر لها، وبما يواکب مطالب الثورات في تلک الدول، وبما يعمق قيم المواطنة لدى الأجيال القادمة.

  1.  

    1. أحمد ، سناء محمد حسن (2011). فاعلية استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات القراءة الناقدة والکتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة التربوية ، جامعة سوهاج، (30) ، ص ص 83-144.
    2. أمين، أسامة ربيع (2007).التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS ، الطبعة الثانية، المکتبة الأکاديمية ، القاهرة.
    3. حسب النبي، محمد سعيد؛ مصطفى، حسن (2010). إستراتيجية التعلم بالتعاقد وأدوار الطالب الجامعي مشروع  مخطط إستراتيجي، المؤتمر الدولي للتعليم العالي، المنعقد بالجامعة الحديثة للإدارة والعلوم،  بيروت، مايو، (أونلاين)، آخر زيارة 10 مارس 2012، متاح في: http://www.heic.info/2010.aspx     
    4. حسن، حسن عمران ( 2011) . برنامج مقترح قائم على تصميم العروض التوضيحية لتنمية بعض مهارات القراءة الحرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، المجلة العلمية ، کلية التربية ، جامعة أسيوط، (27) 2، ص ص 71-144.
    5. رسلان، مصطفى رسلان (2000). تعليم اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية، القاهرة ، دار الشمس.
    6. سعودي، علاء الدين حسن (2011). إستراتيجية لتنمية مهارات القراءة للدراسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء نظرية التعلم القائم على وظائف المخ، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، (32) 4 ، ص ص 469- 505.